المدير العام شو دونيو

يدًا بيد لإنتاج الأغذية وصون التنوع البيولوجي استنادًا إلى العلوم والتعليم والسياحة الزراعية

01/04/2022

كيتو - على هامش الدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي التي انعقدت في إكوادور، قام السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بزيارة أحد المجتمعات المحلية الريفية حيث يقوم المزارعون الأسريون بإنتاج أغذية متنوعة بموازاة حماية التنوع البيولوجي واستعادته، استنادًا إلى مزيج من العلوم والتعليم والسياحة الزراعية.  

وتحظى مزرعة Finca Hostería Isabuela بدعم من مشروع المناظر الطبيعية في جبال الأنديز وهي موجودة في منطقة للصون والاستخدام المستدام في بيروتشو (مقاطعة بيشينشا) على بعد نحو 50 كيلومترًا فقط من كيتو.  

وقد أتاحت هذه الزيارة الفرصة للمدير العام للاطلاع على إنتاج أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات - بما في ذلك المندرين والأفوكادو والأعشاب الطبية - بالإضافة إلى إنتاج الإبليات والمجترات الصغيرة. وكانت هذه فرصة أيضًا للاطلاع على عدد من الممارسات المستخدمة للحفاظ على التربة ومعالجة النفايات وريّ المحاصيل بطريقة مبتكرة (الريّ بالتقطير)، إضافة إلى استخدام الأدوات الرقمية على غرار التطبيقات المحمولة والطائرات المسيّرة.  

وقال المدير العام في رسالة موجهة إلى أفراد المجتمع المحلي في ختام زيارته "هذه قرية جبلية خلابة غنية بتنوعها البيولوجي واستدامتها. وهذا سيجلب الحظ الجيد للأجيال القادمة".  

وتشكل هذه المزرعة عنصرًا صغيرًا من بين العناصر الأخرى التي يتألف منها مشروع المناظر الطبيعية في جبال الأنديز:تشجيع الإدارة المستدامة للمناظر الطبيعية من أجل سبل عيش مستدامة في جبال الأنديز في إكوادور، والذي قامت منظمة الأغذية والزراعة بتنفيذه من خلال مبادرة العمل يدًا بيد ضمن شراكة مع وزارة الثروة الحيوانية ووزارة البيئة والمياه والتحول الإيكولوجي في إكوادور، وبدعم مالي من الاتحاد الأوروبي.

ويسعى مشروع المناظر الطبيعية في جبال الأنديز إلى إتاحة الفرصة للمجتمعات الريفية من أجل إيجاد حلّ لمشكلة إزالة الغابات وتدهور الأراضي وسوء إدارتها، والترويج لآليات التعاون من أجل إرساء حوكمة فعالة بين القطاعات تشجّع أوجه التآزر بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي واستراتيجيات الحد من الفقر والأهداف ذات الصلة. ويجري تنفيذ هذا المشروع في أربع مقاطعات في إكوادور هي: بيشينشا وإمبابورا وكوتوباكسي وبوليفار.