المدير العام شو دونيو

يمكننا معًا "توفير الإجابات التي نحتاج إليها" من خلال تسخير التكنولوجيات الرقمية

29/11/2022

روما/أديس أبابا - قال اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) إنّه يمكن للتكنولوجيات الرقمية أن تساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف العالمية بما في ذلك الزراعة المستدامة والحد من الجوع، ما يجعل التعاون المركّز ضرورة حتمية.

وقال خلال منتدى افتراضي بعنوان الربط بين النقاط الرقمية:كيف تقوم منظومة الأمم المتحدة بدعم التحويل الرقمي والتطلع إلى الاتفاق الرقمي العالمي: "يمكن لهذه التكنولوجيات، إلى جانب الذكاء الاصطناعي والعلوم والابتكار توفير الإجابات التي نحتاج إليها".

واستطرد المدير العام قائلًا: "تنطوي التكنولوجيات الرقمية على إمكانات كبيرة للحد من أوجه انعدام المساواة في العالم".

وقام المدير العام للمنظمة بهذه المداخلة إلى جانب عدد من كبار المسؤولين الآخرين في منظومة الأمم المتحدة خلال المنتدى المفتوح الافتراضي الذي استضافه منتدى حوكمة الإنترنت هذه السنة في إثيوبيا. وسلّط هذا الحدث الضوء على دور الاتفاق الرقمي العالمي المقترح في الخطة المشتركة للأمم المتحدة وعدد من مؤتمرات القمة المقبلة.

وأضاف المدير العام أنّ النظم الزراعية والغذائية تأثّرت بشدة بفعل الصدمات الأخيرة الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا والصراعات الأخرى المستمرة في جميع أنحاء العالم وتأثيرات أزمة المناخ، حيث يواجه اليوم ما يقارب مليار (1) شخص خطر المجاعة في البلدان الضعيفة، فيما يعجز ثلاثة مليارات عن تحمّل كلفة الأنماط الغذائية الصحية. واستطرد قائلًا إنّ " هذا الواقع يجبرنا على إعادة النظر في أولوياتنا"، خاصةً وأنه لم تعد أمامنا سوى سبع سنوات قبل الموعد النهائي لخطة عام 2030. وقال: "علينا اتخاذ تدابير جريئة الآن".

ما الذي تفعله منظمة الأغذية والزراعة في هذا المجال

قال المدير العام إنّ التكنولوجيات الرقمية في قطاع الأغذية والزراعة تمكّن المزارعين من الوصول في الوقت المناسب إلى المعلومات عن الأسعار وأحوال الطقس وعوامل أخرى، وتساعد في تتبع السلع وفي سد الفجوة بين المستهلكين والمنتجين، وبإمكانها أن تساعد في حل المشاكل اللوجستية المتصلة بالتخزين.

وأضاف أنّ منظمة الأغذية والزراعة فاعلة جدًا على الجبهة الرقمية، وهي تساهم بالفعل في خريطة طريق الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التعاون الرقمي من خلال قيادتها لسلع عامة رقمية مثل منصة البيانات الجغرافية المكانية الخاصة بمبادرة العمل يدًا بيد التابعة للمنظمة.

وتعمل مبادرة ألف قرية رقمية على تحويل القرى في جميع أنحاء العالم إلى مراكز رقمية لتسريع التحول الريفي وتضييق الفجوة الرقمية.

وأضاف أنّ منظمة الأغذية والزراعة ستضطلع بدور قيادي في تسخير التكنولوجيات الرقمية في النظم الزراعية والغذائية لضمان عدم ترك أي أحد خلف الركب.