المدير العام شو دونيو

في النمسا، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يلتقي بوزير الزراعة والغابات والأقاليم وإدارة المياه ويزور مواقع مبتكرة للنظم الزراعية والغذائية

31/10/2022

فيينا – قام السيد شو دنيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، يومي 29 و30 أكتوبر/تشرين الأول، بزيارة إلى النمسا، عقد فيها اجتماعًا ثنائيًا مع معالي السيد Norbert Totschnig، الوزير الفيدرالي للزراعة والغابات والأقاليم وإدارة المياه في النمسا، وزار أيضًا مزرعتين وتعاونية ومنتزهًا وطنيًا.

وهنّأ المدير العام معالي الوزيرَ على تعيينه مؤخرًا، وأكّد أن المنظمة تتطلّع إلى مواصلة تعزيز العلاقات الطيبة مع النمسا. وعلى وجه الخصوص، أعرب المدير العام عن تقديره لما تقدمه النماسا من دعم للمركز المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وأعرب عن تطلّعه إلى استمرار تقديم دعم كبير.

وناقش الطرفان تأثير الحرب الدائرة في أوكرانيا على الأمن الغذائي على المستويين الإقليمي والدولي؛ وفي هذا الصدد، سلّط معالي الوزير الضوء على الدور المهم الذي تؤديه المنظمة في توفير المعلومات والتحليلات الفنية السليمة للأعضاء من أجل التخفيف من حدة تحديات انعدام الأمن الغذائي.

وشجّع المدير العام النمسا، باعتبارها أحد النماذج الرائدة لسائر البلدان غير الساحلية، على تعزيز التعاون مع البلدان غير الساحلية الأخرى من خلال المنظمة. وفي هذا الشأن، أشار المدير العام إلى مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، الذي أنشأه عند توليه مهام منصبه والذي يتيح منصة للتعاون.

وأشار المدير العام إلى منتدى الأغذية العالمي الناجح لعام 2022، الذي عُقد مؤخرًا في المنظمة، ودعا معالي الوزير إلى المشاركة في منتدى العام المقبل لمشاركة تجارب النمسا الناجحة في مجال تحويل النظم الزراعية والغذائية مع البلدان غير الساحلية الأخرى.

وأشاد السيد شو دونيو بتركيز وزارة الزراعة النمساوية على الابتكار والتكنولوجيات الرقمية من خلال الاعتراف بأهميتها بالنسبة إلى الزراعة.

زيارات ميدانية

شملت الزيارة التي استغرقت يومين جولات في مزرعتين وتعاونية ومنتزه وطني.

فقد زار المدير العام ومعالي وزير النمسا، يوم السبت، مزرعة Gatterer الأسرية الواقعة في بلدة Obergrafendorf، والتي ما فتئت تعمل بشكل مستمر في مجال الإنتاج الزراعي منذ عام 1807، وما زال يديرها أفراد من الأسرة المؤسسة. وتتكوّن المزرعة من 10 هكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة و2.5 هكتارات من الغابات و2.5 هكتارات من البساتين التي تنتج الكرز والإجاص وغيرهما من أنواع الفاكهة. وتنتج المزرعة أيضًا لحم الخنزير وغيره من اللحوم المقددة والخبز والعديد من العصائر والمشروبات الكحولية، فضلًا عن نبيذ التفاح المتاح في حانة المزرعة.

وتوجّه الوفد بعد ذلك إلى بلدة Wieselburg لزيارة مزرعة الابتكار التي تتلقى الدعم من وزارة الزراعة والغابات والأقاليم وإدارة المياه، والاتحاد الأوروبي وعدة جامعات ومعاهد بحوث ووكالات ذات صلة بالأغذية الزراعية. وتشتمل العملية على 20 موقعًا تجريبيًا وإرشاديًا في مختلف أنحاء البلاد، حيث يتم تطوير تكنولوجيات وممارسات وخبرات زراعية جديدة والترويج لها، بما في ذلك تقسيم التربة، وتقنيات الإخصاب على أساس الاحتياجات، والروبوتات الحقلية، وطرق إدارة الثروة الحيوانية في الأماكن المغلقة.

وزار وفد المنظمة، يوم الأحد، تعاونيتي Gärtnergemüse وSeewinkler Sonnengemüse، وهما تعاونيتان عريقتان غير هادفتين للربح يقع مقرهما في فيينا، وتديران دفيئات ومركزًا لتوزيع الخضروات، وتأتي إمداداتهما من 150 أسرة تعمل في مجال البستنة في الأقاليم المجاورة.

ويدير أعضاء التعاونيتين معًا 261 هكتارًا من البستنة باستخدام الدفيئات والمحاصيل المحمية، و234 هكتارًا من الحقول المفتوحة، وينتجون أكثر من 60 صنفًا من الخضروات والأعشاب الطازجة - بما في ذلك الطماطم والفلفل الحلو والخيار - يُباع معظمها مباشرة إلى الشركاء التجاريين المحليين وسوق الجملة.

وزار المدير العام منتزه Neusiedlersee im Burgenland الوطني وضيعةWeingut Salzl  لصنع لنبيذ، وهي منطقة محمية مبتكرة تتكوّن من فسيفساء من المياه والأراضي العشبية التي توفر موائل وملاذات لأكثر من 300 نوع من الطيور والحيوانات الأخرى. ويتألف حوالي ثلث مساحة المنتزه من بحيرات مالحة داخلية تشكّل نظامًا بيئيًا فريدًا تم تصنيفه كموقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو.