المدير العام شو دونيو

السيد شو دونيو يشيد بالجهود التي تستهدف الحفاظ على الغابات وخضرنة المدن في كينيا

19/02/2023

نيروبي – قامالمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم في إطار زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام إلى كينيا، بزيارة لغابة كارورا (Karura) الموجودة في قلب نيروبي، وأشاد بما تبذله البلاد من جهود للحفاظ على الغابات.

وقال السيد شو دونيو "تقّدر المنظمة العمل الذي تقوم به إدارة الخدمات الحرجية في كينيا ومقاطعة مدينة نيروبي من أجل الحفاظ على هذه الغابة الحضرية الحيوية. وستستكشف المنظمة مع شركائها الفرص لدعم الحفاظ على الغابات الحضرية الأخرى وتنمية المساحات الخضراء في نيروبي".

وتجدر الإشارة إلى أن غابة كارورا هي إحدى أكبر الغابات الحضرية في العالم حيث تبلغ مساحتها حوالي 000 1 هكتار. وتعتبر واحة من الهدوء في قلب إحدى أسرع مدن أفريقيا نموًا.

وأشاد المدير العام بعمل كينيا في مجال التخفيف من آثار تغير المناخ من خلال استصلاح غاباتها الأصلية بموازاة إنشاء مناطق حرجية لزيادة الغطاء الشجري الذي يساهم في تبريد كوكب الأرض.

وقال السيد شو دونيو "إنّ استصلاح الغابات يعد أحد السبل الفعالة من حيث التكلفة التي يمكننا من خلالها مكافحة تغير المناخ".

وتضطلع الغابات الحضرية وتنمية المساحات الخضراء بدور مهم في تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتعتبر الحراجة الحضرية إحدى ركائز مبادرة المدن الخضراء التي أطلقتها المنظمة في سبتمبر/أيلول 2020 وهي تركز على أوجه التآزر بين المناطق الريفية والحضرية والإدماج الاجتماعي والقدرة على الصمود والاستدامة.

وقام المدير العام، في إطار الجولة التي قام بها لغابة كارورا، بغرس شجرة وإطلاق طائرتين بدون طيار لاستخدامهما في مراقبة الغابات.

واستطرد قائلاً "إن الطائرتين بدون طيار اللتين أطلقناهما اليوم ستساعدان في الحفاظ على الغابات من خلال تقديم معلومات في الوقت الفعلي وتوجيه الإجراءات في الوقت المناسب".

وقال كبير مسؤولي الحفاظ على الغابات، السيد Julius Kamau، "نحن ممتنون للدعم الذي تلقيناه من منظمة الأغذية والزراعة في مجال الحفاظ على هذه الغابات وغيرها من الغابات، مثل غابتي Kirisia وMukogondo. وسنواصل العمل معًا لأن لدينا هدفًا مشتركًا ونحن ملزمون به".

والجدير بالذكر أن كينيا تشارك في برنامج عمل المنظمة الإقليمي للمدن الخضراء في أفريقيا، وبدأت في إنشاء المزيد من المساحات الخضراء في نيروبي وكيسومو ومومباسا.

وانضم إلى المدير العام كلٌ من الأمين الدائم لإدارة الغابات التابعة لوزارة البيئة وتغير المناخ والغابات، السيد Ephantus Kimotho، وكبير مسؤولي الحفاظ على الغابات السيد Julius Kamau، وممثلة المنظمة في كينيا، السيدة Carla Mucavi.

كما حضر حدث اليوم أعضاء من جمعية غابة Kirisia المجتمعية التي فازت، بفضل جهودها المبذولة من أجل الحفاظ على غابة Kirisia، بجائزة المنظمة للإنجاز لعام 2022.