المدير العام شو دونيو

المدير العام يلتقي، في باراغواي، برئيس الجمهورية ومسؤولين وطنيين ومحليين وممثلين عن القطاع الخاص وعدد من الصيادين

26/01/2023

أسونسيون - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، بعد استقباله في قصر لوبيز من قبل رئيس باراغواي، فخامة السيد Mario Abdo Benítez، بمسؤولين آخرين في باراغواي، وقام بزيارة إلى بلدة صغيرة بالقرب من العاصمة أسونسيون حيث تفاعل مع الصيادين الذين تعتمد سبل كسب عيشهم على نهر باراغواي.

وأعرب فخامة الرئيس Mario Abdo عن ارتياحه لما تقوم به المنظمة من عمل في باراغواي في وقت يشهد أزمات متزامنة. وأشار إلى أن باراغواي تمكنت، رغم هذا السيناريو السلبي، من الحد من الفقر المدقع في السنوات الأخيرة. وأشار فخامة الرئيس أيضًا إلى أن زخم النمو الاقتصادي قوي في البلاد، وقال إنّه بإمكان المنظمة أن تقدم، بالتنسيق الوثيق مع وزارة الزراعة، ما يلزم من دعم لتوسيع البرامج التي تنفذها البلاد في عدة مجالات مرتبطة بالأغذية والزراعة.

وفي الوقت الذي هنأ فيه المدير العام الرئيس على ما أحرزته باراغواي من تقدم خلال هذه الأوقات العصيبة، أشار إلى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين الاضطلاع به، وسلّط الضوء في هذا الصدد على قدرة باراغواي على دفع عجلة البرامج البيئية، بما يشمل من خلال التمويل المقدم من الصندوق الأخضر للمناخ. وشدّد السيد شو دونيو على ضرورة التركيز على الإنتاج المستدام، وأشار إلى أن المنظمة مستعدة، من خلال، مبادرة العمل يدًا بيد، لمساعدة البلاد على تصميم خطة استثمار لتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وفي قصر لوبيز، رافق المدير العام فخامة الرئيس Abdo في حفل لتسليم مركبات ومعدات لمكافحة الحرائق إلى المؤسسة الوطنية للغابات التي أنشئت لإدارة الموارد الحرجية في البلاد والنهوض بها وتنميتها.

كما عقد السيد شو دونيو لقاءً ثنائيًا مع السيدة الأولى لباراغواي، سعادة السيدة Silvana López، التي رافقها وزير الخارجية، معالي السيد Julio César Arriola Ramírez. وهنأ المدير العام السيدة الأولى على قيادتها الجهود الهادفة إلى مكافحة سوء التغذية في البلاد، ولا سيما من خلال الترويج لتنظيم قانون السياسات العامة المتعلقة بالمرأة الريفية، بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة ووزارة شؤون المرأة.

وخلال الاجتماع، أشارت السيدة الأولى أيضًا إلى إطلاق مبادرة Kuña Katupyry، وهي مجموعة من الائتمانات المتناهية الصغر تستهدف ما يزيد عن 000 6 سيدة ريفية من أصحاب الأعمال بغية تنويع منتجات الزراعة الأسرية.

البرلمان

استُقبل المدير العام أيضًا من جانب السيناتورة Blanca Ovelar، رئيسة الجبهة البرلمانية لمكافحة الجوع في باراغواي.  وقد رافقتها كلٌ من السناتورة Esperanza Martínez وعضوة الكونغرس Kattya González. وقد سلّطن الضوء على التزامهمن باعتماد قوانين تضمن حق الإنسان في الغذاء، ومكافحة الجوع وسوء التغذية، وتحسين سبل كسب عيش المزارعين الأسريين.

وتطرّق المدير العام إلى أربع نقاط رئيسية لا بد منها لتحقيق تلك الأهداف وتحويل النظم الزراعية والغذائية، وهي: (1) الالتزام السياسي القوي؛ (2) والسياسات واللوائح التمكينية؛ (3) وزيادة الاستثمارات؛ (4) والابتكار.

زيارة ميدانية

قام المدير العام أيضًا، خلال زيارته التي استغرقت يومًا واحدًا إلى باراغواي، بزيارة بلدة Villeta الصغيرة التي استقبله فيها رئيس البلدية، السيد Teodosio Gomez. كما شارك في الاجتماع ثلاثة رؤساء بلديات المدن المجاورة:
Villa Oliva (السيد Eusebia Ramona Musa) وPilar (السيدFernando Ramírez ) وAlberdi
(السيد Nicolás Sotelo).

وهنأ المدير العام رؤساء البلديات على تعاونهم في الترويج لمبادرة Corredor del Río - وهي مثال ملموس على نهج مبادرة العمل يدًا بيد المطبّق في باراغواي. وتسعى هذه المبادرة، التي تستهدف 000 80 شخص، إلى تطوير قطاعي السياحة وصيد الأسماك والإمكانات الصناعية والتراث الثقافي للبلديات الأربع إضافة إلى Villa Franca.

وقام السيد شو دونيو، بعد لقائه برؤساء البلديات، بزيارة إلى مجتمع لصيد الأسماك على ضفاف نهر باراغواي في بلدة Villeta، حيث تفاعل مع الصيادين وتبادل الأفكار وتذوق بعض المنتجات المحلية.

القطاع الخاص

عقد المدير العام أيضًا، أثناء وجوده في أسونسيون، لقاءً مع عدد من ممثلي القطاع الخاص تبادلوا خلاله وجهات نظرهم بشأن دور القطاع الخاص في تحويل النظم الزراعية والغذائية. وشدّد السيد شو دونيو على ما تنطوي عليه مبادرة العمل يدًا بيد من إمكانات، وأشار إلى أن منتدى الأغذية العالمي يتيح منصة مهمة للترويج للمنتجات والتكنولوجيات والابتكار.