المدير العام شو دونيو

الاحتفال باليوم الدولي للصحة النباتية لعام 2023 في منظمة الأغذية والزراعة يبرز الدور الحاسم الذي تضطلع به النباتات السليمة

12/05/2023

روما - احتفلت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) باليوم الدولي للصحة النباتية لعام 2023، مسلّطةً الضوء على الطرق التي تساعد من خلالها وقاية الصحة النباتية في القضاء على الجوع والحد من الفقر وحماية التنوع البيولوجي وتحفيز التنمية الاقتصادية. وكان محور التركيز هذا العام الروابط القائمة بين صحة النباتات وحماية البيئة.

وقال السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة في ملاحظاته الافتتاحية خلال حفل عالمي استضافته الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات وشعبة الإنتاج النباتي ووقاية النباتات في المنظمة إنّ معالجة التحديات الماثلة أمام الصحة النباتية تنطوي على "تشارك المعارف وأفضل الممارسات والموارد من أجل إيجاد حلول مبتكرة للأمراض النباتية والأنواع الغازية والغريبة وتأثيرات تغير المناخ". وشدّد أيضًا على ضرورة "التثقيف والتوعية وإعداد البرامج التثقيفية وتنظيم حملات عامة" بشأن أهمية صحة النباتات. وشدّد السيد شو دونيو أيضًا على الحاجة الملحّة إلى تحويل الأقوال إلى أفعال.

ويعتمد الإنسان على النباتات للحصول على 80 في المائة من أغذيته و98 في المائة من الأكسجين الذي يتنفسه، بينما يضيع سنويًا ما يصل إلى 40 في المائة من الإنتاج العالمي للمحاصيل بسبب الآفات والأمراض النباتية، ما يطرح تهديدًا خطيرًا على الأمن الغذائي والتغذية ويعيق الجهود الرامية إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وقد أعلنت الأمم المتحدة يوم 12 مايو/أيار يومًا مخصصًا للاحتفال السنوي باليوم الدولي للصحة النباتية، ويُعدّ هذا اليوم إرثًا رئيسيًا للسنة الدولية للصحة النباتية 2020.

النباتات ضرورية لحماية الحياة

تعني حماية النباتات حماية الحياة كون النباتات تساهم بشكل كبير في مكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ وتؤدّي دورًا أساسيًا في الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض. غير أنّ النباتات هي عرضة أكثر فأكثر للآفات والأمراض الغريبة الغازية التي بإمكانها أن تتسبب بأضرار خطيرة على التنوع البيولوجي وتؤثر بشكل كبير في الأمن الغذائي والتغذية.

وتشمل بعض المبادرات التي تنفذها المنظمة العمل العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفية، وبرنامج المنظمة العالمي لمكافحة الجراد الصحراوي والآفات المهاجرة، والبرنامج العالمي المقترح للصحة النباتية والمصمم لتمكين الحكومات والمزارعين من مكافحة آفات الحجر الصحي للنباتات بفعالية أكبر. وفي سبتمبر/أيلول 2022، جمعت المنظمة والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات أبرز الخبراء في مجال الصحة النباتية على مستوى العالم في إطار المؤتمر الدولي الأول للصحة النباتية من أجل تعزيز الحلول المبتكرة دعمًا للصحة النباتية.

حثّ الجمهور على المشاركة

تدعو منظمة الأغذية والزراعة الجمهور إلى التأكّد من الحصول على شهادات الصحة النباتية اللازمة عند جلب النباتات والمنتجات النباتية من الخارج عن طريق السفر أو شرائها عبر الإنترنت، حيث أنها قد تشكل طرقًا محتملة لدخول الآفات وتوطنها في مناطق جديدة.

وفي الوقت نفسه، تُحَثّ المنظمة الحكومات على الاستثمار في التدريب والبحوث والتوعية والبرامج المتعلقة بالصحة النباتية وتعزيز نظم رصد الآفات والإنذار المبكر والاستجابة لها من أجل حماية النباتات والصحة النباتية فضلًا عن إدارة الآفات على نحو مستدام.

وإنّ منظمة الأغذية والزراعة نفسها تعمل مع أعضاء الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، وهي الجهاز العالمي الوحيد الذي يضع المعايير في مجال الصحة النباتية، بهدف مساعدة البلدان على منع دخول الآفات النباتية ومواجهتها.

ويندرج الدعم الذي تقدّمه المنظمة لوضع المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية التي تعتمدها هيئة تدابير الصحة النباتية، وتنفيذها، في صميم هذا التعاون. ومن ثمّ يمكن للمنظمات القطرية لوقاية النباتات اعتماد هذه المعايير وتنفيذها لجعل التجارة بالنباتات والمواد النباتية أكثر أمانًا.

وبالإضافة إلى هذه التدابير الوقائية، تشجع المنظمة أيضًا الإدارة المتكاملة للآفات، ومكافحة الآفات النباتية العابرة للحدود، وتدعم الإدارة السليمة لمبيدات الآفات، من أجل تقليص التأثير على البيئة إلى أدنى حدّ ممكن. ومن شأن الحفاظ على الصحة النباتية أيضًا أن يحمي موائل الملقّحات، وهي بعض المؤشرات الرئيسية لتقييم رفاه النظام الإيكولوجي العامِل بشكل سليم.