المدير العام شو دونيو

يوم الأغذية العالمي للشباب: إذا كان نمط حياتكم أخضر، سيكون مستقبلكم أخضر، هكذا خاطب السيد شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة الشباب في الحدث العالمي

14/10/2022

روما – خاطب اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، الشباب أثناء الاحتفال بالنسخة الثانية من يوم الأغذية العالمي للشباب، وحثّهم على البدء باتباع عادات صحية في حياتهم.

وأُقيم الحفل الذي يعدّ جزءًا من احتفالات يوم الأغذية العالمي لعام 2022 في المقر الرئيسي للمنظمة في روما وحضره طلاب ومعلمون من المدارس الإيطالية والدولية في روما، كما تابعه عبر الإنترنت طلاب من أفريقيا والشرق الأدنى وأمريكا الشمالية وآسيا.

وذكّر المدير العام للمنظمة الشباب الحاضرين بضرورة اتباع نمط حياة أخضر اليوم لكي يكون المستقبل أخضر أيضًا. وقال: "كونوا أصدقاء مع أحبائكم وزملائكم في الدراسة ومعلميكم وأقاربكم وزملائكم في المستقبل"، مشددًا على مدى أهمية الحفاظ على صحة العقل أيضًا بالتحلي بدماثة الأخلاق، واختتم قائلًا: "فذلك يمكّنكم من مواصلة التعلم معًا والعمل معًا والإسهام معًا في بناء المستقبل، فالمستقبل هو مستقبلكم".

اجتماع مفعم بالحيوية لأبطال الأغذية من أجل تشاطر قصص النجاح

ضمّت فعاليات اليوم الناجحة قصصًا ملهمة وموسيقى وحوارات، إلى جانب قائمة من الضيوف المميزين الذين اجتمعوا معًا من أجل توعية الشباب للاضطلاع بدورهم في تحقيق عالم خالٍ من الجوع.

ومن بين هؤلاء الضيوف السيد Thomas Pesquet، رائد الفضاء الفرنسي من وكالة الفضاء الأوروبية وسفير النوايا الحسنة للمنظمة، الذي ألقى كلمته العام الماضي من مركز الفضاء الدولي وحضر هذا العام شخصيًا للمشاركة في الحفل. وروى السيد Pesquet قصته، منذ أن كان طفلًا يحلم بالسفر إلى الفضاء إلى أن نجح في نهاية المطاف بتحقيق حلمه، وأمضى 200 يوم في الفضاء مرتين. واختتم كلمته قائلًا: "بالرغم من الأنباء السيئة التي تردنا كل يوم عن الصراعات وتغير المناخ والجوع في العالم، يجب علينا أن نتحلى بالتفاؤل. فالأجواء ليست كلها سلبية؛ وتجسد المشاريع التي تنفذها المنظمة خير مثال على ذلك. ويجب علينا أن نواصل العمل معًا وأن يؤدي كل منا دوره". وأشار في الختام إلى أنه يتعين علينا أن نسعى دائمًا نحو تحقيق أحلامنا، وأن نحاول القيام بالعمل الذي نحبه والذي يعود بالفائدة كذلك على الآخرين وعلى كوكب الأرض.

واعتلت المنصة أيضًا السيدة دارين الخطيب، وهي إعلامية محترفة والسفيرة الإقليمية للنوايا الحسنة للمنظمة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وتعمل في إقليم يؤثر فيه الصراع وتغير المناخ وشح المياه مجتمعين تأثيرًا شديدًا على الأمن الغذائي. ويعدّ الشغف عنصرًا أساسيًا في عملها، المتمثل في رواية قصص مشوقة وإيصال تجارب الحياة المدهشة وتوطيد المشاركة الوجدانية مع الناس ونقل المشاعر إلى الجمهور. وقالت: "إنّي محظوظة للغاية بأن شاركت في زيارات ميدانية رأيت فيها بأم العين الآثار الإيجابية للعمل الذي تقوم به المنظمة من أجل الناس المحتاجين".

وكان من بين الضيوف المميزين الآخرين السيد Joan Roca، وهو طاه وأحد أبطال الأغذية، الذي ابتدع هو وأخويه Josep و Jordiفكرة المطعم الإسباني El Celler de Can Roca، الحائز على ثلاثة نجوم Michelin ونجمة Michelin الخضراء، وهي جائزة تُمنح تقديرًا للمطاعم التي تمتثل للممارسات الأخلاقية والمراعية للبيئة؛ بالإضافة إلى السيدة Gabriella D’Cruzوالسيد Mathias Charles Yabe، وهما عالمان ومبتكران شابّان.

وكان شعار "لا تتركوا أي أحد خلف الركب" هو شعار يوم الأغذية العالمي لهذا العام، وهو أيضًا عنوان أغنية مصورة متعددة اللغات صدرت أثناء حفل يوم الأغذية العالمي للشباب. ويضم شريط الفيديو، وهو من إنتاج السيد Garry McCarthy والسيد Seán Downey، شبابًا من إيرلندا وجمهورية مصر العربية ورواندا والصين وكوبا، يغنّون كيف أنّنا "جميعنا مترابطون. فمن أجل الغذاء لا ينبغي أن ننسى أحدًا".

وفي وقت سابق للاحتفال بيوم الأغذية العالمي للشباب، أطلق المدير العام للمنظمة حوارًا بين الأجيال ضم تبادلًا تفاعليًا للآراء بين السيد Khalid Mehboob، الذي شغل منصب الرئيس المستقل لمجلس المنظمة من عام 2017 إلى عام 2021، وموظفين شباب في المنظمة.