المدير العام شو دونيو

اجتماع بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والممثلين الدائمين لمجموعة بلدان الاتحاد الأوروبي

10/05/2023

روما- عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع الممثلين الدائمين لمجموعة بلدان الاتحاد الأوروبي اليوم في المقر الرئيسي للمنظمة في روما لمناقشة مجالات الأولوية الرئيسية من أجل مستقبل مستدام ينعم فيه الجميع بالأمن الغذائي.

وأدلت سعادة السفيرة Valkenburg، الممثلة الدائمة للاتحاد الأوروبي لدى المنظمة، وسعادة السفير Jan Björklund، الممثل الدائم للسويد لدى المنظمة، بملاحظات افتتاحية وعرضا أولويات الاتحاد الأوروبي الرئيسية.

وخلال الحوار التفاعلي، تم تسليط الضوء على الحوار الاستراتيجي للمنظمة مع الاتحاد الأوروبي، باعتباره آلية فعالة لمناقشة الأولويات والأهداف المشتركة المندرجة في صميم الشراكة الرامية إلى تحويل النُظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءةً وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة.

وأشار الاجتماع أيضًا إلى استنتاجات دورة مجلس الاتحاد الأوروبي التي عقدت مؤخرًا من أجل منظمة للأغذية والزراعة فعّالة بهدف ضمان مستقبل مستدام والأمن الغذائي للجميع، بما في ذلك المساهمة الرئيسية التي يمكن للمنظمة أن تقدمها في دفع عجلة التحوّل، ودور المنظمة في محور العمل الإنساني والإنمائي والسلام، إلى جانب دورها في منظومة الأمم المتحدة الأوسع، وتحسين فعالية المنظمة وحوكمتها، والتعاون بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء مع المنظمة.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء على دعمها للمنظمة منذ فترة طويلة، وعلى الشراكة الفاعلة معها، وأثنى على الحوار المفتوح القائم بينهما.

وشدّد على أهمية الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، فضلًا عن استراتيجيتها الخاصة بتغير المناخ، واستراتيجيتها للعلوم والابتكار واستراتيجيتها لتعميم التنوع البيولوجي عبر مختلف القطاعات الزراعية، واستراتيجيتها لإشراك القطاع الخاص. وشدّد كذلك على أنّ المنظمة ما زالت تعتمد على دعم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء من حيث القدرات والملكية والخبرات الفنية، من أجل تنفيذ هذه الاستراتيجيات التي صادقت عليها الأجهزة الرئاسية للمنظمة بنجاح. وأشار أيضًا إلى كيفية تحسين المنظمة لفعاليتها وشفافيتها والمساءلة فيها من خلال منظمة الأغذية والزراعة الرقمية.