المدير العام شو دونيو

مزيد من التعاون مع القطاع الخاص لضمان أنماط غذائية صحية للجميع

21/07/2020

21 يوليو/تموز 2020 - روما - أجمع اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والسيد Lawrence Haddad، المدير التنفيذي للتحالف العالمي لتحسين التغذية (GAIN) على ضرورة بذل مزيد من الجهود لتحويل النظم الغذائية من خلال تعاون مبتكر مع القطاع الخاص خلال المائدة المستديرة الافتراضية حول استراتيجيات الأعمال التجارية لتأمين أنماط غذائية صحية لكوكب سليم.

وقد حضر هذا الحدث الذي شاركت في عقده منظمة الأغذية والزراعة والتحالف العالمي، ممثلون من الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المزارعين والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية لمناقشة ما يمكن للأعمال التجارية عمله لتوفير أنماط غذائية صحية وتحديد سبل ذلك.

واعتبر السيد شو دونيو، المدير العام للمنظمة، في ملاحظاته الافتتاحية أنه "لا بد لتحويل النظم الغذائية الذي ندعو إليه أن يربط الحلول الخاصة بانعدام الأمن الغذائي بزيادة فرص الحصول على أنماط غذائية صحية. وينبغي تحويل النظم الغذائية لكي تصبح قادرة على الصمود ومستدامة مع التركيز على جودة الأنماط الغذائية. ويتطلب تحويل النظم الغذائية هذا تجنيد طاقات جميع الأطراف الفاعلة وتفعيل دورها".

وإقرارًا بأنّ تأمين أنماط غذائية صحية للجميع سوف يتطلّب بذل جهود جماعية، شدد السيد Lawrence Haddad، المدير التنفيذي للتحالف العالمي، على الدور الموكل إلى الأعمال التجارية بهذا الصدد. وتوجه بالشكر أيضًا إلى المدير العام للمنظمة على قيادته القوية في سياق إطلاق تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2020 الأسبوع الفائت تحت شعار: "تحويل النظم الغذائية لتأمين أنماط غذائية صحية ميسورة الكلفة."

ويسعى الحدث المؤلف من ثلاث موائد مستديرة افتراضية تمتد على ثلاثة أيام والذي ينهي أعماله يوم الخميس إلى المساعدة على وضع إطار محدد للالتزامات من جانب القطاع الخاص من أجل مساعدة البلدان والمؤسسات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم والعمل سويًا على مواجهة التحديات المصاحبة لتأمين أنماط غذائية صحية.

وشدد المدير العام على الأهمية التي توليها المنظمة لتوطيد التعاون مع القطاع الخاص بما في ذلك المزارعين مشيرًا إلى أنّ "المنظمة تعمل حاليًا على مراجعة استراتيجيتها للعمل مع القطاع الخاص. وذلك من خلال مشاورات مفتوحة وتفاعلية مع مختلف هيئات القطاع الخاص للحصول على مساهمات قيّمة يمكن النظر فيها للمضي قدمًا."

وهذه المائدة المستديرة الافتراضية هي جزء من ثلاث ندوات إلكترونية افتراضية ستتمخّض عنها توصيات وإجراءات رئيسية تمهيدًا للفعاليات المقبلة على غرار مؤتمر قمة التغذية من أجل النمو في طوكيو ومؤتمر القمة بشأن النظم الغذائية الذي دعا إليه أمين عام الأمم المتحدة خلال سنة 2021.