المدير العام شو دونيو

قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس يلتقي المدير العام ويجدد تشجيعه ودعمه لعمل منظمة الأغذية والزراعة

20/11/2020

20 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، روما - استقبل اليوم قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) خلال اجتماع عقد في حاضرة الفاتيكان أكد خلاله قداسة الحبر الأعظم قلقه بشأن الجوع وشجّع المنظمة في ما تبذله من جهود في سبيل مكافحة هذه الآفة على نطاق العالم ككلّ.

وكانت هذه المرة الثانية التي يدعو فيها قداسة الحبر الأعظم السيد شو دونيو إلى لقاء بابوي منذ أن تسلّم زمام منصبه كمدير عام للمنظمة في شهر أغسطس/آب 2019.

وقال المدير العام إنه شعر "بفخر عميق لاستقباله مجددًا من قبل قداسته" وتوجه إليه بالشكر على دعمه المتواصل لولاية المنظمة ولأنشطة ومبادرات وكالات الأمم المتحدة.

ومن بينها التحالف من أجل الغذاء الذي يسعى إلى الجمع بين البلدان لاتخاذ إجراءات منسقة من أجل منع تحول حالة الطوارئ الصحية الدولية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 إلى أزمة غذائية عالمية كارثية. وأشار المدير العام أيضًا إلى دور المنظمة في الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي وإلى نداء روما حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الذي صادق عليه قداسة الحبر الأعظم فرنسيس ووقّعت عليه كل من منظمة الأغذية والزراعة وشركتي IBM ومايكروسفت.

 وتطرّق أيضًا إلى الجهود المبذولة في سبيل تحويل النظم الزراعية والغذائية بطرق تساعد في الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية وتعزز القدرة على الصمود وتحقق أهداف التنمية المستدامة من دون ترك أي أحد خلف الركب. وشدد قداسة الحبر الأعظم في رسالة فيديوية خاصة إلى المنظمة لمناسبة يوم الأغذية العالمي في 16 أكتوبر/تشرين الأول الذي صادف أيضًا الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة، على أهمية "ضمان استدامة النظم الغذائية وإتاحتها أنماطًا غذائية ميسورة الكلفة ومتاحة للجميع". وأعرب قداسة الحبر الأعظم عن أمله أيضًا في أن يكون عمل المنظمة "حاسمًا ومثمرًا أكثر من أي وقت مضى" ورفع الصلوات على نيّة جميع من "يتعاونون في سبيل هذه الرسالة الأساسية لزراعة الأرض وإطعام الجياع وصون الموارد الطبيعية بحيث نتمكن جميعًا من العيش بكرامة واحترام ومحبّة".

وحاضرة الفاتيكان حليف قوي للمنظمة في العمل نحو تحقيق مزيد من المسؤولية الاجتماعية على امتداد سلاسل القيمة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية. وعشية انعقاد اليوم العالمي لمصايد الأسماك لعام 2020 في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، شاركت المنظمة ومجمع الكرسي الرسولي المعني بخدمة التنمية البشرية المتكاملة في تنظيم حدث افتراضي في سياق الاحتفال بالمئوية الأولى لتأسيس مركز Stella Maris التابع للفاتيكان والذي يتمحور عمله حول حقوق الملاحين واحتياجاتهم.