المدير العام شو دونيو

موجز عن وقائع اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بوزير الموارد الحيوانية والسمكية في جمهورية كوت ديفوار، معالي السيد Sidi Tiémoko Touré

03/03/2022

روما- التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو، اليوم وزير الموارد الحيوانية والسمكية في جمهورية كوت ديفوار، معالي السيد Sidi Tiémoko Touré. وأثنى الوزير على رؤية المدير العام والإنجازات التي حققها، وكذلك على الشراكة والتعاون المتينين اللذين يربطان المنظمة بكوت ديفوار.

وأشار بصفة خاصة إلى الدعم المقدّم من جانب المنظمة. وقام الوزير كذلك بإطلاع المدير العام للمنظمة على النقاط البارزة للسياسة الوطنية بشأن خطة تنمية الثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية (2022-2026) التي اعتمدتها الحكومة. وسلّط الضوء على رؤيته المتعلقة بالتعاون مع المنظمة من أجل زيادة تنمية قطاع تربية الأحياء المائية، بما يشمل جميع جوانب سلسلة القيمة، وأكّد على الحاجة إلى زيادة الاستثمارات في قطاع الثروة الحيوانية كأولوية رئيسية.

وأشار الوزير إلى أنه، من أجل معالجة قضايا النزاع فضلًا عن تغير المناخ، من الأولوية تمكين العاملين في مجال مصايد الأسماك والمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، بما يجعل هؤلاء أكثر قدرة على الصمود. واستكمل كلامه متحدثًا عن الرؤية المتمثلة في إنشاء المزيد من مناطق الإنتاج في البلاد لمعالجة عدم استقرار الإمدادات في قطاعي مصايد الأسماك والثروة الحيوانية.

وتوجه المدير العام إلى الوزير بالشكر، ملاحظًا إنجازات كوت ديفوار في القطاع الزراعي والغذائي. وأطلع الوزير على أنه من أجل تعزيز تحويل النظم الزراعية والغذائية، يجب الانطلاق من نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة، كفيلة بتوليد فرص جديدة. واستكمل فكرته متحدثًا عن أهمية الشراكات القادرة على توفير الدعم الفني والمالي على حدٍّ سواء للقطاعات، وتحسين سلسلة القيمة كاملة، ما يتيح فرص عمل جديدة للشباب والنساء.

ثم عرض على الوزير خطة العمل العالمية بشأن التطوير الأخضر لمنتجات زراعية خاصة التابعة للمنظمة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"، مشددًا على إمكانية مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأشار في هذا السياق المحدد إلى العمل الهام الذي يجري الاضطلاع به في قطاع الكاكاو وكيف يمكن توسيع نطاق هذا العمل ليشمل تربية الأحياء المائية بالنسبة إلى منتجات أخرى ذات أولوية مثل سمك البلطي.

وأكّد الوزير والمدير العام التزامهما باستمرار هذه الشراكة القوية.