المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي بين المدير العام ومعالي السيدة Frida Krifca، وزيرة الزراعة والتنمية الريفية في ألبانيا

10/01/2023

تيرانا - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمعالي السيدة Frida Krifca، وزيرة الزراعة والتنمية الريفية في ألبانيا على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى البلاد.

وقد أعربت معالي الوزيرة عن تقديرها للشراكة الاستراتيجية والتعاون الوثيق مع المنظمة في ميادين مختلفة من بينها الدعم على مستوى السياسات والزراعة على نطاق الحيازات الصغيرة وتعزيز سلاسل القيمة. وتعدّ المنظمة جهة فاعلة أكثر فأكثر في عملية تنمية القطاعات الزراعية والمناطق الريفية وتغير المناخ والبيئة في ألبانيا، ما يساهم في تحقيق ثلاثة من أصل أربعة من نتائج إطار الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المستدامة.  

وذكّر الطرفان بالمناقشات التي عقداها مؤخرًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول بشأن توطيد التعاون لتحويل النظم الزراعية والغذائية وتشجيع الابتكار والاستثمارات في الزراعة. وأبرز المدير العام بعضًا من الميزات الرئيسية لألبانيا في القطاع الزراعي على غرار تنوعها البيولوجي والظروف المناخية المواتية فيها، وهو ما يتيح فرصًا جيدة للاستثمارات في القطاع الزراعي.  

وسلّطت بدورها معالي الوزيرة Krifca الضوء على بعض التحديات الرئيسية التي تكتسي فيها خبرة المنظمة أهمية حاسمة، على غرار الدعم على مستوى السياسات من أجل بناء سلاسل قيمة غذائية مستدامة وإدارة الفيضانات الناجمة عن تغير المناخ والإدارة المستدامة للثروة الحيوانية.  

وتشاطر المدير العام تجربته في مجال تحديد المناطق الزراعية والتصميم الشمولي، مشددًا على مشاركة ألبانيا في مبادرة "بلد واحد - منتج واحد ذو أولوية"، والنفاذ إلى الأسواق الدولية، وتطوير سلاسل القيمة والمحاصيل النقدية، وجذب الشباب إلى القطاع الزراعي من خلال الزراعة الرقمية.