المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الثنائي الذي عقده المدير العام مع رئيس جمهورية ألبانيا، فخامة السيد Bajram Begaj

11/01/2023

تيرانا – التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم برئيس جمهورية ألبانيا، فخامة السيد Bajram Begaj، خلال زيارة قام بها للبلاد استغرقت يومين.

ورحّب فخامة الرئيس بالمدير العام في ألبانيا وأعرب عن تقديره للمَهمة المُهمة التي تأخذها المنظمة على عاتقها والمتمثلة في مكافحة الجوع وضمان الأمن الغذائي، وعدم ترك أي أحد خلف الركب. وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة تساهم في ثلاث نتائج من أصل أربع لإطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى فخامة الرئيس على دعوته الكريمة لمواصلة توطيد أواصر التعاون بين ألبانيا والمنظمة بشأن التنمية الريفية وتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وشدّد فخامة الرئيس على السمات التي تتفرّد بها ألبانيا، مثل مناخ البحر الأبيض المتوسط المواتي، وتوافر المياه، والساحل الطويل والجبال الشاهقة، وهو ما يتيح فرصًا عديدة للسياحة الزراعية.

وأشار المدير العام إلى لقائه بوزيرة الزراعة والتنمية الريفية في ألبانيا، وأكّد مجددًا على الهدف المشترك المتمثل في توسيع نطاق تحويل النظم الزراعية والغذائية والتنمية الريفية في البلاد وتسريع وتيرة ذلك، مسلّطًا الضوء على بعض المزايا الرئيسية التي تتميز بها ألبانيا في مجال الزراعة، مثل التنوع البيولوجي الذي تزخر به، الذي يوفر فرصًا استثمارية جيدة في قطاع الزراعة.

وأشار المدير العام إلى الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 الذي يسعى إلى دعم خطة عام 2030 من خلال التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود. وأضاف أنه بإمكان ألبانيا أن تؤدي دورًا أكثر نشاطًا في المنظمة، على سبيل المثال من خلال المشاركة بهمة ونشاط في منتدى الأغذية العالمي الذي يعقد في أكتوبر/تشرين الأول من كل سنة، وتبادل خبراتها مع الأعضاء الآخرين.