المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Mohammed Mahmood Abubakar، وزير الزراعة والتنمية الريفية في نيجيريا

14/02/2023

روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع معالي السيد Mohammed Mahmood Abubakar، وزير الزراعة والتنمية الريفية في جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وأعرب معالي الوزير عن تقديره للدعم الذي تقدّمه المنظمة لخطة التنمية الوطنية المتوسطة الأجل لنيجيريا للفترتين 2021-2025 و2026-2030. وأبرز أهمية الأمن الغذائي للبلاد وأشار إلى ضرورة مواصلة الدعم من خلال تعزيز تنمية القدرات. وعرض معالي الوزير رؤية نيجيريا ليحقق النظام الزراعي والغذائي نموًّا سنويًا بمعدل لا يقلّ عن 10 في المائة، مدعومًا برواد المشاريع الناشطين في البلاد، وبالاستفادة من التكنولوجيا والابتكار لتحقيق قفزة نوعية وضمان إتاحة الأغذية بأسعار معقولة ومغذية للعدد المتزايد بسرعة من سكان البلاد.

وأعرب معالي الوزير عن ضرورة أن تتبّع بلاده نهجًا متكاملًا لتطوير البنية التحتية بما يضمن الحد من الفاقد من الأغذية في مرحلة ما بعد الحصاد وتحسين البنية التحتية الريفية لتشجيع الاستثمارات من جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتنمية المناطق الريفية لمواجهة تزايد الهجرة من هذه المناطق بموازاة دعم التحسينات في سلسلة القيمة.

وهنّأ المدير العام معالي الوزير وشكره على رؤية بلاده الطموحة والخطط التي وضعتها، ونوّه بما حقّقه معالي الوزير من نتائج في ما يخصّ الأرزّ والدُّخن. ووافقه الرأي في أنّ القمح منتج رئيسي في ظلّ الوضع العالمي الراهن وفي أنّ استخدام أصناف مختلفة تتكيف مع التغيرات الموسمية من شأنه أن يزيد الإنتاج. وفي هذا الصدد، أكّد المدير العام من جديد الدعم الفني من المنظمة ودعا معالي الوزير إلى المشاركة في منتدى الأغذية العالمي لعام 2023 الذي سيعقد من 16 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الأول، كفرصة لعرض العمل المنجز في إطار مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد.

وسلّط المدير العام الضوء أيضًا على أهمية الرقمنة باعتبارها عنصرًا رئيسيًا للابتكار في قطاع الزراعة ووسيلةً لإشراك الشباب.

وأكّد الطرفان التزامهما بمواصلة هذه الشراكة المتينة في المستقبل.