المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماعات المدير العام مع ممثلي الحكومات في الدوحة

06/03/2023

الدوحة- التقى السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا بفخامة السيد Faustin-Archange Touadéra، رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى (الصورة)، ومعالي السيد Lyonchhen Dr Lotay Tshering، رئيس وزراء بوتان، ومعالي السيد Édouard Ngirente، رئيس وزراء رواندا، والسيد Narayan Kaji Shrestha، نائب رئيس وزراء نيبال، والسيد Sergey Vershinin، نائب وزير خارجية روسيا، والسيدة Michele J. Sison، مساعدة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال هذه الاجتماعات، سلّط المدير العام الضوء على إنشاء مكتب المنظمة للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية بهدف دعم البلدان الأضعف. وأشار أيضًا إلى مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد الرامية إلى دعم تنفيذ البرامج التي تقودها البلدان وتعود ملكيتها لها، لغرض تسريع عملية تحويل النُظم الزراعية والغذائية فيها.

وأشار المدير العام أيضًا إلى إنشاء مكتب أهداف التنمية المستدامة ومكتب الابتكار للتركيز على النحو اللازم على هذه القضايا الرئيسية. وعلاوةً على ذلك، أحاط المشاركين علمًا بإنشاء لجنة لشؤون المرأة ولجنة لشؤون الشباب في المنظمة اللتين تؤديان دورًا رئيسيًا داخل المنظمة وخارجها لتعزيز شؤون كلّ من المرأة والشباب. ومن بين المبادرات الأخرى التي أشار إليها المدير العام، ترد منظمة الأغذية والزراعة الرقمية الجديدة التي توفّر منصة للأعضاء للوصول إلى معلومات مجدية عن برامج المنظمة ومشاريعها وفعاليّاتها.

ودعا المدير العام رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ورئيسي وزراء بوتان ورواندا إلى منتدى الأغذية العالمي المزمع عقده في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حيث يمكن للبلدان الأقل نموًا عرض خططها الاستثمارية الشاملة التي تدعمها المنظمة لتحويل نُظمها الزراعية والغذائية.

وفي إطار الاجتماع مع بوتان ونيبال، تم تأكيد الدور الرئيسي الذي يكتسيه التكيف مع تغير المناخ في تحويل النُظم الزراعية والغذائية. وشدّدت المناقشات على أهمية بناء القدرات.

أما في الاجتماع مع جمهورية أفريقيا الوسطى، فقد أشار المدير العام إلى أنّ صندوق النقد الدولي قد نفّذ اقتراح المنظمة المتمثل في إنشاء مرفق لتمويل الواردات الغذائية عن طريق إطلاق نافذة للوقاية من الصدمات الغذائية في إطار أداته الخاصة بتمويل حالات الطوارئ، من أجل دعم البلدان الأضعف لمواجهة ارتفاع فواتير وارداتها الغذائية. وأكّد المدير العام أيضًا أنه نظرًا إلى أهمية قطاع الزراعة بالنسبة إلى سبل العيش في جمهورية أفريقيا الوسطى، تضطلع الزراعة بدور رئيسي في التنمية المستدامة للبلاد. 

وخلال الاجتماع مع رواندا، تم تسليط الضوء على الإمكانات التي ينطوي عليها قطاع تربية الأحياء المائية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية، فضلًا عن مشاركة الشباب والتدريب.  

أما خلال الاجتماع مع كلّ من الولايات المتحدة وروسيا، فقد أكّد المدير العام مجددًا أنّ منظمة الأغذية والزراعة هي منظمة فنية ومحترفة، وستواصل توفير التحليلات والدعم العلميين والفنيين بشأن المسائل المتعلقة بالأغذية والزراعة. وفي ما يتعلق باتفاق البحر الأسود، أكّد السيد شو دونيو أنّ هذه المبادرة قد أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة وأنّ المنظمة تدعم الأمين العام بالتحليل الفني من خلال فريق الاستجابة للأزمات العالمية الذي تقوده منظمة الأغذية والزراعة. وأوضح المدير العام أيضًا أنّ مبادرة البحر الأسود قد ساعدت أيضًا في زيادة توافر الأغذية وبالتالي في تثبيت استقرار الأسواق.