المدير العام شو دونيو

ملخص عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو بفخامة السيد ميشال عون، رئيس الجمهورية اللبنانية

21/03/2022

روما - التقى اليوم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو في روما بفخامة السيد ميشال عون، رئيس الجمهورية اللبنانية.

وقد أبرز المدير العام للمنظمة أهمية لبنان كشريك للمنظمة.  وشدد على التزام المنظمة الراسخ لدعم قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي في لبنان في ضوء ازدياد التحديات الماثلة أمام الأمن الغذائي الدولي.  

وأشار الرئيس عون مع التقدير إلى الدور الذي تؤديه المنظمة من أجل دعم قطاع الإنتاج الزراعي والغذائي في لبنان بالاستناد إلى ميزاته المقارنة، وهو ما من شأنه أن يزيد الإنتاج المحلي للسلع الاقتصادية الاستراتيجية من قبيل القمح وبالتالي دعم النمو الاقتصادي وتحسين الأمن الغذائي في البلاد.  

وناقش فخامة الرئيس عون والمدير العام السيد شو دونيو سبل تعزيز قدرة سلاسل الإمداد على الصمود في البلاد في مواجهة الصدمات المستمرة وذلك بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية.  

واتفق الطرفان على مواصلة البحث على المستوى الفني لمؤازرة أولويات الحكومة اللبنانية والمساعدة في تحقيق إنتاج أفضل، وبيئة أفضل، وتغذية أفضل، وحياة أفضل من دون ترك أي أحد خلف الركب، وذلك تماشيًا مع الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031.  

وفي سياق إطار البرمجة القطرية للمنظمة، يجري حاليًا العمل على تنفيذ 31 مشروعًا في لبنان بقيمة إجمالية قدرها 51.5 ملايين دولار أمريكي.  وتبحث المنظمة ولبنان حاليًا في سبل التعاون الممكنة في إطار مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" التي أطلقتها المنظمة.