المدير العام شو دونيو

موجز عن الاجتماع الثنائي الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع سعادة السفير James O’Brien من وزارة الخارجية الأمريكية

20/07/2022

روما- التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بسعادة السفير James O’Brien من وزارة الخارجية الأمريكية، وناقشا الخطوات الملموسة لدعم الفئات السكانية الأضعف حول العالم المتضررة من تأثيرات الحرب في أوكرانيا، فضلًا عن سبل ضمان توافر الأغذية والأسمدة لموسم الزرع 2022-2023.

وسلّط المدير العام الضوء على الأهمية التي حظي بها جدول الأعمال الخاص بالأمن الغذائي، وعلى وجه التحديد  الاقتراح على مستوى السياسات الذي تقدّمت به المنظمة بشأن إنشاء مرفق لتمويل الواردات الغذائية، في مختلف المنتديات الدولية، بما في ذلك خلال اجتماع وزراء المالية في بلدان مجموعة العشرين، فضلًا عن دعم الأمين العام للأمم المتحدة في هذا الصدد، مشيرًا إلى مرفق تمويل الواردات الغذائية باعتباره أداةً حاسمة الأهمية من شأنها مساعدة البلدان الضعيفة اقتصاديًا على تلبية احتياجاتها العاجلة من الواردات الغذائية والحد من تكاليفها.

وأعرب سعادة السفير O’Brien عن تقديره للدور الذي تضطلع به المنظمة في إعداد بيانات ومعلومات شفافة وفي الوقت المناسب، ولا سيما في سياق الأزمة الغذائية. وأشار إلى الدور الحيوي الذي تضطلع به البيانات المستندة إلى الوقائع في تثبيت استقرار الأسواق وتفادي المضاربات غير الضرورية التي من شأنها التأثير سلبًا على أسعار الأغذية وقطاع الزراعة.

وناقش الطرفان أيضًا خلال هذا الاجتماع الدعم المقدم إلى المزارعين في أوكرانيا من خلال زيادة مرافق التخزين والتأثيرات المحتملة لفتح موانئ البحر الأسود، فضلًا عن تعبئة المزيد من المساعدات لأضعف البلدان المتضررة من الأزمة الغذائية.

وناقشا كذلك أهمية المنصة التي أطلقتها المنظمة مؤخرًا لتتبّع تجارة الأسمدة، وهي تحدد كميات الاحتياجات من الواردات المتبقية والإمدادات بالأسمدة المتوافرة وغير المستخدمة.

واتفق المدير العام وسعادة السفير O’Brien على تعزيز أواصر التعاون في مجالات ملموسة للتصدّي للتحديات الماثلة أمام الأمن الغذائي والتغذية.