المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع سعادة السفيرة Michele J. Sison، مساعدة وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية

27/06/2022

روما - جمع لقاء بين السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) وسعادة السفيرة Michele J. Sison، مساعدة وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية بحثا خلاله في الشراكة العريقة القائمة بين المنظمة والولايات المتحدة الأمريكية.  وقد انضم إلى مساعدة الوزير خلال الاجتماع السيدة Nerissa Cook، نائب مساعد وزير الخارجية في مكتب شؤون المنظمات الدولية، وزارة الخارجية الأمريكية وسعادة السفيرة Cindy McCain، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى وكالات الأمم المتحدة في روما.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى مساعدة الوزير على التزام الولايات المتحدة الأمريكية الطويل العهد ودعمها المستمر للمنظمة. ونوّه إلى أنّ جذور المنظمة هي في أمريكا الشمالية مستذكرًا أنّ نحو 80 عامًا قد مرّ منذ انعقاد أول مؤتمر للأمم المتحدة للأغذية والزراعة في هوت سبرينغز في ولاية فرجينيا خلال شهر مايو/أيار 1943 والذي أفضى إلى إنشاء المنظمة.

وأعرب المدير العام عن تقديره أيضًا للمكانة البارزة التي حظيت بها قضايا الأمن الغذائي خلال الرئاسة الأخيرة للولايات المتحدة لمجلس الأمن في الأمم المتحدة خلال شهر مايو/أيار 2022، وأشار إلى مداخلاته أمام الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الولايات المتحدة والحوار المفتوح في مجلس الأمن حول الصراع والأمن الغذائي.

وأعربت بدورها مساعدة الوزير عن تقديرها للمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة على ما تتمتع به المنظمة من خبرة واسعة وما تقوم به من عمل في مختلف أنحاء العالم، مشيرة بوجه خاص إلى دور المنظمة الأساسي في توفير البيانات والتحليلات حول قضايا تتعلق بالأمن الغذائي.

وبحث المدير العام ومساعدة الوزير بإيجاز في وضع الأمن الغذائي في العالم.

وتطرقا أيضًا إلى الدور الهام الذي يمكن أن تؤديه الاستثمارات والسياسات المشجّعة والقطاع الخاص لجعل النظم الزراعية والغذائية أكثر كفاءة وقدرة على الصمود وشمولاً واستدامة. وشددا بالأخص على أهمية الاستثمار في النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر قدرة على الصمود في وجه الصدمات وحالات الإجهاد، بما يساعد في ضمان الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش للسكان الضعفاء حول العالم.

وتطرّق المدير العام أيضًا بإيجاز إلى بعض الإصلاحات التي أطلقها في المنظمة منذ عام 2019 لضمان أن تكون المنظمة ملائمة للغرض المنشود منها ومجهّزة لتقديم الدعم إلى أعضائها كافة بكفاءة وفعالية وشفافية.

وبحث الطرفان بإيجاز أيضًا قضايا المياه والتربة مع الإشارة بوجه خاص إلى أنّ العناية المتنامية بسلامة التربة وإعداد خرائط للتربة من شأنها أن تحسن عملية صنع القرارات بشكل كبير.