المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع سعادة السفيرة Michele J. Sison، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية

20/09/2022

نيويورك- عقد المدير العام السيد شو دونيو اجتماعًا مع سعادة السفيرة Michele J. Sison، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ناقشا خلاله الشراكة الراسخة بين المنظمة والولايات المتحدة الأمريكية. وانضم إلى جانب مساعدة الوزير في هذا الاجتماع كل من السيد Ramin Toloui، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية الأمريكية؛ وسعادة السفيرةCindy McCain ، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى وكالات الأمم المتحدة في روما؛ والدكتور Cary Fowler، المبعوث الخاص للأمن الغذائي العالمي، مكتب الأمن الغذائي العالمي في وزارة الخارجية الأمريكية.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى مساعدة وزير الخارجية الأمريكية على التزام الولايات المتحدة الأمريكية الطويل الأمد ودعمها المستمر للمنظمة. ونوّه بجذور المنظمة في أمريكا الشمالية، مذكرًا بأن قرابة 80 سنة قد انقضت منذ انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الأول بشأن الأغذية والزراعة في هوت سبرينغز، فرجينيا في مايو/ أيار 1943، الذي أفضى إلى إنشاء منظمة الأغذية والزراعة.

وخلال الاجتماع، ناقش المدير العام ومساعدة وزير الخارجية الأمريكية الأزمة الغذائية العالمية وتطرقا إلى مختلف المجالات التي تتطلب اهتمامًا للمضي قدمًا خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

وناقشا ضمن جملة من المسائل قضايا المياه، بما يشمل ندرة المياه والإدارة المتكاملة للمياه؛ ورسم خرائط التربة الذي يكتسي أهمية حاسمة لتحسين الإنتاجية الزراعية والحد من الاعتماد على الأسمدة الكيميائية؛ وتوافر الأغذية، وإمكانية الحصول على الأغذية والقدرة على تحمل كلفتها؛ والبلدان الأكثر تضررًا؛ ومرفق تمويل الواردات الغذائية؛ والحاجة إلى زيادة كفاءة الأسمدة وتوافرها وإمكانية الحصول عليها والقدرة على تحمل كلفتها؛ والحاجة إلى المزيد من أنواع البذور المحسنة؛ وعمليات التجهيز ما بعد الحصاد لمعالجة مسألة الفاقد والمهدر من الأغذية؛ ونهج صحة واحدة؛ وسلامة التربة والصحة النباتية والحيوانية.

وسلّطت مساعدة وزير الخارجية الضوء أيضًا على زيارتها مؤخرًا إلى المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية للتقنيات النووية في الأغذية والزراعة، الموجود في فيينا بالنمسا، وأعربت عن إعجابها الشديد بالعمل الذي يضطلع به المركز. أما المدير العام فقد أشار من جهته إلى رغبته في مواصلة تعزيز عمل هذا المركز ودعوة شركاء آخرين في وقت لاحق إلى المشاركة في أعماله. 

وأخيرًا، أكّدت مساعدة وزير الخارجية من جديد أهمية الاستعراض الذي تجريه وحدة التفتيش المشتركة في الأمم المتحدة لشؤون الإدارة والتنظيم في منظمة الأغذية والزراعة.