المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة وسعادة السفير Peter Thomson، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمحيطات

30/06/2022

لشبونة - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، بسعادة السفير Peter Thomson، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالمحيطات على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمحيط المنعقد في لشبونة خلال الفترة من 27 يونيو/حزيران إلى الأول من يوليو/تموز 2022.

وأعرب المدير العام عن تقديره لسعادة السفير Thomson على قيادته ودوره الحاسم الأهمية في إنجاح المؤتمر وأكد مجددًا دعم المنظمة المستمر من أجل تحقيق الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة باستخدام الحلول المبتكرة القائمة على العلم. وأعرب السيد شو دونيو عن استعداد المنظمة لتقديم مزيد من الدعم لسعادة السفير Thomson في إطار الجهود المنسقة لبناء الزخم اللازم للعمل في المحافل الدولية، بما في ذلك الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومؤتمر اتفاقية التنوع البيولوجي.

وأعرب سعادة السفير Thomson عن تقديره للدور الفاعل الذي تضطلع به المنظمة من أجل دعم مؤتمر الأمم المتحدة للمحيط.  ونوّه بالمطبوع الرئيسي الصادر عن المنظمة أي التقرير عن حالة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في العالم لعام 2022 باعتباره مرجعًا هامًا للحكومات وصانعي السياسات والأوساط الأكاديمية وسواهم من فرقاء معنيين بقطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية للاطلاع على حالة الأرصدة العالمية وكذلك الاتجاهات في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية على المستويين العالمي والإقليمي.  

وسلّط سعادة السفير Thomson الضوء أيضًا على عمل المنظمة في مجال التحول الأزرق الذي من شأنه أن يعزز نظم الأغذية تحت الماء وأن يؤمّن الغذاء على نحو مستدام للعدد المتنامي من السكان.

وقد أجمع الطرفان على أنّ مؤتمر الأمم المتحدة للمحيط ينعقد في وقت حرج يتطلّب تحولاً هيكليًا كبيرًا وحلولاً مشتركة مرسّخة في أهداف التنمية المستدامة واتفقا على مواصلة التعاون والتنسيق المشترك.