المدير العام شو دونيو

ملخص عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيدة Anne Beathe Tvinnereim، وزيرة التنمية الدولية في النرويج

21/03/2022

روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، اجتماعًا افتراضيًا مع معالي السيدة Anne Beathe Tvinnereim، وزيرة التنمية الدولية في النرويج.  

وقد أعربت معالي الوزيرة عن تقديرها لمناقشاتهما السابقة مشيرة إلى أنها قامت بمتابعتها لاحقًا مع كل من وزير الزراعة والأغذية ووزير الصيد السمكي في النرويج.

وأعربت معالي الوزيرة Tvinnereim عن تقديرها للإعلان عن قيام الأمين العام للأمم المتحدة بإنشاء مجموعة عالمية للاستجابة للأزمات في مجالات الأغذية والطاقة والشؤون المالية.

وكان الأمين العام قد أعلن عن إنشاء مجموعة عالمية للاستجابة للأزمات في مجالات الأغذية والطاقة والشؤون المالية في أمانة الأمم المتحدة، وذلك في خطاب له أمام وسائل الإعلام في 14 مارس/آذار تناول فيه تأثيرات الصراع القائم في أوكرانيا، مشيرًا إلى التحديات المترابطة الهائلة - ومن ضمنها الجائحة وأزمة المناخ. 

وأشار المدير العام إلى أنّ منظمة الأغذية والزراعة تدعم المجموعة العالمية للاستجابة للأزمات وهي قادرة على تأدية دور في الجهود الرامية إلى لمّ شمل منظومة الأمم المتحدة حول قضايا الأغذية والطاقة والشؤون المالية من خلال العمل مع وكالات أخرى لتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وأشارت معالي الوزيرة إلى أنّ النرويج مهتمة في تأدية دور رائد بهذا الصدد، خاصة في ما يتعلق بركيزتي الأغذية والطاقة في المبادرة المذكورة.

وتطلّع الطرفان إلى العمل معًا بشكل وثيق من أجل تحقيق أهداف المجموعة العالمية للاستجابة للأزمات.

وأشار المدير العام إلى أنّ منظمة الأغذية والزراعة، من موقعها كمنظمة فنية، قد بادرت إلى العمل منذ اليوم الأول للأزمة في أوكرانيا.وأشار إلى مشاركته في النداء العاجل الذي أصدرته الأمم المتحدة، وإنشاء مجموعة عمل مخصصة في 3 مارس/آذار، والإصدار الشهري لمؤشر أسعار الأغذية، وجلسة الإحاطة لوزراء الزراعة في بلدان مجموعة السبعة، والمذكرة الإعلامية المؤلفة من 41 صفحة [بنسختها الإنكليزية] التي أصدرتها المنظمة حول أهمية أوكرانيا والاتحاد الروسي بالنسبة إلى الأسواق العالمية للمنتجات الزراعية والمخاطر التي قد تنجم عن هذا الصراع، بالإضافة إلى مقالته الأخيرة حول هذا الموضوع.

وأعرب المدير العام مجددًا عن تقديره للدعم الطويل الأمد الذي تقدمه النرويج للمنظمة وطلب مزيدًا من الدعم منها لتأمين إمدادات البذور والأسمدة لصغار المزارعين ودعم المعلومات عن الأسواق والرقمنة وتربية الأحياء المائية.وهذه جميعها مجالات تعمل فيها بالفعل النرويج والمنظمة بشكل وثيق معًا. وقد اتفق الطرفان على توطيد هذا التعاون.