المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Anxious Jongwe Masuka ، وزير الأراضي والزراعة ومصايد الأسماك والمياه والتنمية الريفية في جمهورية زمبابوي

19/10/2022

روما – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً مع معالي السيد Anxious Jongwe Masuka، وزير الأراضي والزراعة ومصايد الأسماك والمياه والتنمية الريفية في جمهورية زمبابوي، على هامش منتدى الأغذية العالمي الذي يعقد في المقر الرئيسي للمنظمة في روما (17-21 أكتوبر/تشرين الأول 2022). 

وتبادل الجانبان ملاحظات بخصوص أهمية وضرورة إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية والدور الحاسم الذي تؤديه العلوم والابتكار في توفير مقومات التمكين للشباب ونمو القطاع. وأكدّا على أنه من الممكن إحداث تحوّل في الإنتاج الزراعي والغذائي عن طريق خلق القيمة وتحسين التجهيز والابتكار والرقمنة.

وأشار معالي الوزير أيضًا إلى التقدم المحرز في إطار مبادرة العمل يدًا بيد وكيفية الاستفادة من الاستثمارات الزراعية القائمة في البلاد، وكذلك دعم استراتيجية زيمبابوي المتعلقة بتحويل النظم الزراعية والغذائية.

وهنأ المدير العام معالي الوزير على التقدم المحرز في ظلّ قيادته. كما أشاد بالوزير لتشجيعه الإقرار بالنظم الزراعية والغذائية داخل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مشددًا على أن ربط المزارعين بأدوات التجارة الإلكترونية المناسبة سيعزز المزيد من عمليات نقل المعرفة وسيتيح إمكانية الوصول إلى الأسواق.

وأعرب معالي الوزير عن جاهزية زيمبابوي لاستضافة حوار تحضيري لأفريقيا قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 المزمع عقده في مارس/آذار 2023، حيث أن ذلك يتماشى مع رؤية مواجهة أزمة المناخ ويرتبط بشكل مباشر ببروتوكولات العمل الاستباقي للبلاد للبرنامج الخاص بمكافحة الفيضانات والجفاف.