المدير العام شو دونيو

خلاصة موجزة للاجتماع الذي دار بين المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ورئيس جمهوريّة سان تومي وبرنسيبي الديمقراطية، فخامة السيد Carlos Manuel Vila Nova

18/10/2022

روما - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو اليوم، رئيس جمهوريّة سان تومي وبرنسيبي الديمقراطية، فخامة السيد Carlos Manuel Vila Nova.

ورحّب المدير العام بالرئيس الذي أعرب بدوره عن تقديره للشراكة المتينة مع منظمة الأغذية والزراعة. وأكد الاجتماع مجددًا أهمية التعاون الجيد بين منظمة الأغذية والزراعة وجمهوريّة سان تومي وبرنسيبي الديمقراطية.

وأثنى الرئيس على رؤية المدير العام المتمثلة في إنشاء منتدى الأغذية العالمي (17-21 أكتوبر/تشرين الأول 2022)، مشيرًا إلى أهمية المنتدى وإلى برنامجه المتعدد الجوانب الذي يتناول العلوم والابتكار، فضلًا عن منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد. وأثنى أيضًا على رؤية المدير العام المتمثلة في إنشاء مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية. وذهب أيضًا إلى التأكيد على أن الدول الجزرية الصغيرة النامية تواجه تحديات واحتياجات محددة عليها تذليلها لمعالجة أزمة المناخ وقضايا التنوع البيولوجي التي تتفرد بها.

وطلب الرئيس دعمًا إضافيًا من المدير العام في قطاع مصايد الأسماك وفي مجال استهلال المشاريع الرئيسية. واتفق الجانبان على أنّ حلول التسويق المبتكرة تشكّل عناصر رئيسية على صعيد تحويل النظم الزراعية والغذائية ومعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تواجهها الدول الجزرية الصغيرة النامية.

وأضاف المدير العام أن الحاجة إلى تحسين ترويج المنتجات الزراعية والمنصات المناسبة لتوسيع نطاق امتدادها، من الأمور الأساسية. وأضاف أنه من أجل تيسير هذا المفهوم هناك أيضًا ضرورة لتبسيط نقل السلع وبالتالي البنى التحتية وإمكانية الوصول إليها.

كما قام المدير العام بإطلاع الرئيس على خطة العمل العالمية بشأن التطوير الأخضر للمنتجات الزراعية الخاصة: "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية"، وشرح كيف أن هذا العمل يهدف إلى تطوير سلاسل قيمة خضراء ومستدامة للمنتجات الزراعية الخاصة، ودعم صغار المزارعين والمزارعين الأسريين في كسب الفوائد الكاملة للسوق العالمية، وفي نهاية المطاف دعم تحول النظم الزراعية والغذائية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وكرر الرئيس والمدير العام التزامهما المتبادل باستمرار هذه الشراكة القوية.