المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيد Cary Fowler، المبعوث الخاص للأمن الغذائي العالمي في وزارة الخارجية الأمريكية

04/10/2022

روما- عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع السيد Cary Fowler، المبعوث الخاص للأمن الغذائي العالمي في وزارة الخارجية الأمريكية.

وهنّأ المدير العام المبعوث الخاص على تعيينه في منصبه في مايو/أيار 2022، وأعرب كذلك عن تقديره لقيادة الولايات المتحدة عبر مختلف الإدارات الحكومية المعنية، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة الزراعة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، فضلاً عن العديد من الجهات الأخرى، على دعمها وتعاونها مع منظمة الأغذية والزراعة بشكل مستمر وبنّاءٍ.

وهنّأ المدير العام الولايات المتحدة الأمريكية على مؤتمر البيت الأبيض بشأن الجوع والتغذية والصحة الذي عقدته مؤخرًا، مبرزًا الإشارة المهمة التي يوجهها هذا الحدث إلى أهمية الأمن الغذائي على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء.

أما المبعوث الخاص فقد أثنى على المدير العام لقيادته والتغييرات الإيجابية الكثيرة التي أدخلها إلى المنظمة منذ تولّيه منصبه في عام 2019 

وسلّط المدير العام الضوء على بعض التغييرات الرئيسية التي أجراها في المنظمة منذ عام 2019 لضمان أن تفي المنظمة بالغرض المنشود وأن تكون مجهّزة لتقديم الدعم الفعّال لجميع أعضائها. وأشار بوجه خاص إلى التغييرات التي طرأت على الهيكل التنظيمي وتركيزه على رفاه الموظفين، وقدّم كذلك لمحة موجزة عن الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة
2022-2031
والاستراتيجيتين المواضيعيتين الجديدتين اللتين وضعتا مؤخرًا لدعمه، الأولى عن تغير المناخ والثانية عن العلوم والابتكار، فضلًا عن استراتيجية المنظمة لإشراك القطاع الخاص.

وبحث المدير العام والمبعوث الخاص مسألة أزمة المناخ وتأثيرها على النظم الزراعية والغذائية، وأشارا إلى أنّ للبحث والتطوير دور رئيسي في تمكين المزارعين لإنتاج كميات أكبر بموارد أقل بموازاة التكيف مع تغير المناخ. وفي هذا الصدد، أعرب المبعوث الخاص عن أمله في أن تتمكن المنظمة والولايات المتحدة الأمريكية من العمل معًا حول المسائل المتصلة بالمحاصيل والضغوط المناخية، ولا سيما في ما يتعلق بالروابط القائمة بين التغذية وتغير المناخ واحتياجات التكيّف في مختلف المناطق الزراعية الإيكولوجية.

وأبلغ المدير العام المبعوث الخاص بأنه سيجري عقد منتدى الأغذية العالمي، ومنتدى العلوم والابتكار، ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، في روما، إيطاليا خلال الأسبوع من 17 إلى 21 أكتوبر/تشرين الأول، وأعرب عن أمله في أن يتمكن المبعوث الخاص من المشاركة في هذه الفعاليات.