المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Charlie McConalogue، وزير الزراعة والأغذية والشؤون البحرية في آيرلندا

17/10/2022

عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم على هامشمنتدى الأغذية العالمي، لقاءً مع معالي السيد Charlie McConalogue، وزير الزراعة والأغذية والشؤون البحرية في آيرلندا.

وأعرب المدير العام عن تقديره لمعالي الوزير لما تقدمه آيرلندا من دعم مستمر للولاية المنوطة بالمنظمة، ولقبوله تناول الكلمة في الافتتاح الرسمي لمنتدى الأغذية العالمي الذي يتألف من ثلاثة مسارات، وهي: الشباب العالمي في النظم الزراعية والغذائية؛ ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد؛ والعلوم والابتكار.

وأشار المدير العام إلى الزيارة التي قام بها إلى آيرلندا في مايو/أيار- يونيو/حزيران من هذا العام، حيث ألقى كلمة رئيسية خلال المؤتمر العالمي للبطاطا، مشيرًا إلى أن البطاطا تتبوأ مكانة محورية في النمط الغذائي والثقافة الآيرلنديين.

وخلال تلك الزيارة، التقى المدير العام بمعالي الوزير McConalogue وكذلك برئيس آيرلندا، فخامة السيدMichael D. Higgins؛ ووزير الخارجية ووزير الدفاع، معالي السيد Simon Coveney.

وأعرب المدير العام مجددًا عن دعمه لما تؤديه آيرلندا على الصعيد العالمي من دور رائد في ضمان الأمن الغذائي. وأشار في هذا الشأن إلى أن إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية وتحقيق التنمية الريفية وضمان الأمن الغذائي العالمي كلّها مسائل باتت تتصدر جدول الأعمال الدولي.

وقد حضر الاجتماع الثنائي أيضًا سعادة السيد Tom Arnold، مبعوث آيرلندا الخاص المعني بالنظم الغذائية. وأشار معالي الوزير وسعادة المبعوث الخاص إلى أنّ آيرلندا تضطلع بدور رائد في عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال استراتيجيتها المتعلقة بالشؤون الزراعية والغذائية والرؤية الخاصة بالأغذية لعام 2030، باتباع نهج وطني للنظم الغذائية، وتعمل بهمة ونشاط على ترجمة الاستراتيجية إلى إجراءات ملموسة على أرض الواقع.

وأشار المدير العام إلى الصلة بالإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 الذي يسعى إلى دعم خطة عام 2030 من خلال التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل للجميع، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وشدّد المدير العام كذلك على ضرورة تخصيص المزيد من الاستثمارات في النظم الزراعية والغذائية، وإلى جعل المناطق الريفية أكثر جاذبية للشباب.وفي سياق منتدى الأغذية العالمي، تنظم آيرلندا حدثًا جانبيًا لتثقيف الشباب يسمى "رحلة عبر النظام الغذائي". وسيعرض هذا الحدث الجانبي كيفية مشاركة الشباب في آيرلندا وتوليهم زمام قيادة عملية التحوّل إلى نظم زراعية وغذائية مستدامة.