المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Charlie McConalogue، وزير الزراعة والأغذية والموارد البحرية في آيرلندا

01/06/2022

دبلن - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمعالي السيد Charlie McConalogue، وزير الزراعة والأغذية والموارد البحرية في آيرلندا لبحث سبل ضمان الأمن الغذائي على المستوى العالمي وتوطيد التعاون مع آيرلندا بشكل عام.

وأشار معالي الوزير إلى أنّ آيرلندا تضطلع بدور رائد في عملية تحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال تجديد استراتيجية الإنتاج الزراعي والغذائي والرؤية الخاصة بالأغذية لعام 2030، تبعًا لنهج خاص بالنظم الغذائية. 

وتوجه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على دعوته الكريمة لزيارة آيرلندا واستضافة المؤتمر العالمي للبطاطا، مشيرًا إلى أنّ البطاطا تحتلّ مكانة مركزية في النظام الغذائي والثقافة الآيرلندية.

وأشار المدير العام إلى أنّ الغذاء هو حق أساسي من حقوق الإنسان وإلى أنه يجدر بنا أن نتعلّم من الماضي. واعتبر أنه ثمة دروس هامة علّمنا إياها التاريخ في آيرلندا، سلّط الضوء عليها في زيارته إلى متحف EPIC في دبلن وأعلن دعمه للدور الرائد الذي تضطلع به آيرلندا من أجل ضمان الأمن الغذائي على المستوى العالمي.

وذكّر معالي الوزير بالعلاقات الوطيدة مع المنظمة والتي تتجلى من خلال التقرير عن الشراكة بين المنظمة وآيرلندا، إضافة إلى مشاركة آيرلندا الفاعلة في المؤتمر السابق لقمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في روما خلال شهر يوليو/تموز 2021. وجدير بالذكر أنّ أول تقرير عن الشراكة بين المنظمة وآيرلندا كان قد أُطلق في 10 مارس/آذار 2021 بمشاركة المدير العام ومعالي السيد McConalogue. وعلاوة على ذلك، في فبراير/شباط 2021، وقّعت المنظمة وآيرلندا على أول اتفاق إطاري (2021-2024) يتمحور حول المساواة بين الجنسين والتخفيف من وطأة تغير المناخ وبناء القدرة على الصمود وحوكمة الأمن الغذائي والتغذية.

وتطرّق المدير العام إلى مبادرة العمل يدًا بيد التي أطلقتها المنظمة باعتبارها وسيلة جيدة لتوطيد التعاون وتبادل تجارب آيرلندا مع البلدان النامية، إضافة إلى ارتباطها بالإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 الذي يسعى إلى دعم خطة عام 2030 من خلال التحول إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولاً وقدرة على الصمود واستدامة من أجل إنتاج أفضل، وبيئة أفضل، وتغذية أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وشدد المدير العام أيضًا على ضرورة زيادة الاستثمارات في النظم الزراعية والغذائية وجعل المناطق الريفية أكثر جذبًا للشباب.