المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Costas Kadis، وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة في قبرص

23/03/2022

روما - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بمعالي السيد Costas Kadis، وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة في قبرص.

وأشار معالي الوزير إلى أنّ قبرص تعمل على تشجيع التحول إلى نظم زراعية وغذائية أكثر استدامة وقدرة على الصمود وأبرز التقارب الوثيق مع الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031.

ودعا المدير العام معالي الوزير إلى استخدام المنظمة الرقمية كمنصة لتشاطر الخبرات. وأشار المدير العام بهذا الصدد إلى أنّ لكل بلد خصائصه التي يمكن تشاطرها مع الأعضاء الآخرين في المنظمة.

وأشار معالي الوزير إلى أنّ قبرص موجودة عند تقاطع طرق بين القارات الثلاث ولديها الكثير من التجارب لتشاطرها، مثلاً بالنسبة إلى أثر تغير المناخ على النظم الزراعية والغذائية المستدامة، وتحديدًا في البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى إدارة تربية الأحياء المائية ومصايد الأسماك.

وأشار معالي الوزير بهذا الصدد أيضًا إلى ما أعلنه فخامة السيد Nicos Anastasiades، رئيس جمهوريّة قبرص خلال اجتماع وزاري افتراضي في 2 فبراير/شباط 2022 مع وزراء البيئة في البلدان المشاركة في مبادرة حكومة قبرص للتصدي لتأثيرات تغير المناخ في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

وكان الهدف الرئيسي لهذا الاجتماع الوزاري برئاسة معالي السيد Kadis مناقشة هيكل خطة العمل الإقليمية لتغير المناخ ومضمونها استنادًا إلى النتائج العلمية لعمل أكثر من 240 من العلماء المرموقين في مختلف أنحاء العالم.

وقد دعا معالي الوزير المدير العام إلى زيارة قبرص حيث ستجري المصادقة على خطة العمل في وقت لاحق من هذا العام.

وأشار المدير العام إلى منتدى الأغذية العالمي وإلى العمل في مجالي العلوم والابتكار باعتبارهما خير مثال على طريقة جمع المنظمة بين النساء والشباب من حول العالم حول خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وأشار المدير العام كذلك إلى أنّ منظمة الأغذية والزراعة، من موقعها كمنظمة فنية، قد بادرت إلى العمل منذ اليوم الأول للأزمة في أوكرانيا. وأشار على سبيل المثال إلى جلسة الإحاطة لوزراء الزراعة في مجموعة السبعة ومذكرة المعلومات المؤلفة من 41 صفحة التي أصدرتها المنظمة بشأن أهمية أوكرانيا والاتحاد الروسي بالنسبة إلى الأسواق الزراعية العالمية والمخاطر الناجمة عن النزاع الراهن، إضافة إلى مقالته الأخيرة عن هذا الموضوع والاستجابة الإنسانية في أوكرانيا بتاريخ 18 مارس/آذار.

وأشار المدير العام إلى أنّ منظمة الأغذية والزراعة تدعم المجموعة العالمية للاستجابة للأزمات التي أعلن عنها أمين عام الأمم المتحدة في 14 مارس/آذار وهي قادرة على تأدية دور في الجهود الرامية إلى لمّ شمل منظومة الأمم المتحدة حول قضايا الأغذية والطاقة والشؤون المالية من خلال العمل مع وكالات أخرى لتحويل النظم الزراعية والغذائية من خلال إتاحة ما لدى المنظمة من خبرات فنية واسعة.

ونوّه المدير العام بشدة بدعم قبرص منذ أمد بعيد للمنظمة واتفق الطرفان على توطيد التعاون المشترك بقدر أكبر.