المدير العام شو دونيو

موجز لقاء المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيد Franklin Mithika Linturi، أمين مجلس الوزراء، وزارة الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية في جمهورية كينيا

15/02/2023

روما – عقد المدير العام، السيد شو دونيو، اليوم، الموافق 15 فبراير/ شباط، لقاءً مع السيد FranklinMithikaLinturi، أمين مجلس الوزراء، وزارة الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية في جمهورية كينيا.

ورحَّب المدير العام بأمين مجلس الوزراء وأشار إلى أنه يتطلّع إلى زيارته الرسمية المقبلة إلى جمهورية كينيا، حيث سيلتقي بمسؤولين حكوميين بارزين، منهم فخامة السيد William Samoei Ruto، رئيس الجمهورية، من أجل مناقشة كيفية توثيق أواصر التعاون بين المنظمة وكينيا.

وعلى وجه الخصوص، أثنى المدير العام على الدور القيادي والنشط الذي تؤديه كينيا في مبادرة المدن الخضراء التابعة للمنظمة.

وأعرب أمين مجلس الوزراء من جانبه عن تقديره للدعم المتواصل الذي تقدمه المنظمة لكينيا، وأكّد مجددًا على التزام كينيا بمواصلة العمل معها عن كثب من أجل تحقيق الأمن الغذائي. وسلّط الضوء بصفة خاصة على الدور الرئيسي الذي يمكن أن تؤديه البيانات الجيدة في إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية في كينيا.

وقد أبلغ أمين مجلس الوزراء المدير العام بأنّ كينيا عانت من الجفاف هذا العام، مما أدى إلى خفض الإنتاج الزراعي إلى حد كبير وتفاقم التحديات الناجمة عن جاحئة كوفيد-19 والجراد وارتفاع أسعار الأسمدة. كما أبلغه بأنّ كينيا تواجه حاليًا دودة الحشد الخريفي، التي ألحقت أضرارًا بإنتاج المحاصيل المنخفض للغاية أصلًا، وطلب من المنظمة مواصلة تقديم الدعم الفني. وأكد المدير العام على أنّ المنظمة ستقدم المساعدة عن طريق خطة العمل العالمية لمكافحة دودة الحشد الخريفية.

وناقش الطرفان مسائل ذات صلة، منها تطوير سلاسل القيمة الزراعية وإنشاء صناعات ذات قيمة مضافة وإيجاد حلول رقمية لصالح المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة وإمكانية الوصول إلى السوق وخلق فرص العمل.

وأشار المدير العام في نهاية اللقاء إلى أنه بإمكان كينيا الترويج لخططها الاستثمارية أثناء منتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، الذي سينعقد خلال منتدى الأغذية العالمي المقبل في الفترة من 16 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.