المدير العام شو دونيو

موجز عن لقاء المدير العام مع معالي السيدة Amina J. Mohammed، نائب الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

03/02/2023

روما – عقد اليوم المدير العام السيد شو دونيو والسيدة Amina J. Mohammed، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، اجتماعًا في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بحضور السيد Dominik Ziller، نائب رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والسيدة Valerie Guarnieri، نائب المدير التنفيذي لقسم تطوير البرامج والسياسات في برنامج الأغذية العالمي. وقد رافقت نائب الأمين العام في الاجتماع السيدة Rebeca Grynspan، الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وأبلغت نائب الأمين العام المدير العام والوكالات التي توجد مقارها في روما أنه بعد اللقاء الذي جمعها في وقت سابق اليوم مع معالي السيد Antonio Tajani، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي في إيطاليا، يودّ الأمين العام للأمم المتحدة أن يعلن أنّ عملية تقييم النظم الغذائية التابعة للأمم المتحدة ستقام في روما، إيطاليا، في الفترة من 24 إلى 26 يوليو/ تموز 2023 في المقر الرئيسي للمنظمة. وستستضيف إيطاليا عملية التقييم هذه بالتعاون مع الوكالات التي توجد مقارها في روما، إلى جانب مركز الأمم المتحدة لتنسيق النظم الغذائية ومنظومة الأمم المتحدة بأكملها.

وأعرب المدير العام عن دعمه الكامل لعملية التقييم وعن تقديره لقيادة الأمين العام ونائبه، وكذلك للالتزام والدعم المتواصلين من جانب الحكومة الإيطالية تجاه مسائل الأمن الغذائي في العالم وولاية المنظمة دعمًا لتحويل النظم الزراعية والغذائية. وأكّد على أنّ عملية التقييم ستمثل فرصة من أجل إبراز التحديات العالمية المترابطة الماثلة أمام توفر الأغذية والوصول إليها والقدرة على شرائها، في ظلّ الأزمات المتقاطعة الراهنة التي تؤثر على الأمن الغذائي في العالم.

وشدد مجددًا أيضًا على أنّ الالتزام والملكية والشراكات في مجال السياسات – بما فيها المبرمة مع القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية وغيرها من أصحاب المصلحة الرئيسيين – هي ضرورية من أجل حشد الجهود. وسلّط المدير العام الضوء بصورة خاصة على الدور الحاسم الذي يؤديه المنسقون الوطنيون في التوعية بشأن تحويل النظم الزراعية والغذائية على المستويين القطري والسياسي، مشيرًا إلى ضرورة إشراك جميع أصحاب المصلحة في النظم الزراعية والغذائية في عملية التنفيذ بغية ضمان التحقيق الفعال لأهداف قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021.

وأعربت نائب الأمين العام من جانبها عن تقديرها لقيادة الأمين العام وشكرت الوكالات التي توجد مقارها في روما والمركز على العمل المنجز حتى الآن في إطار متابعة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021. وأشارت إلى أنه من شأن عملية التقييم الأولى هذه أن تكون مصدر إلهام لقمة أهداف التنمية المستدامة والأحداث الرئيسية الأخرى المزمع انعقادها في عام 2023، وشددت على أهمية عكس مسار الاتجاهات السلبية وتنشيط الإرادة السياسية وتقديم الدعم في مواجهة التحديات العالمية، بما فيها الأمن الغذائي.

وعقب انتهاء الشقّ من الاجتماع المخصص لعملية التقييم مع الوكالات التي توجد مقارها في روما، ناقش المدير العام ونائب الأمين العام أيضًا مسألة مشاركة المنظمة المستمرة في مجموعة الاستجابة للأزمات العالمية في ما يتعلق بالأغذية والطاقة والتمويل، بما في ذلك مسار عملها الخاص بالأغذية، وتخطيط عمل المجموعة في عام 2023، فضلًا عن مسائل أخرى تتعلق بالأمن الغذائي العالمي.