المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيد Irfaan Ali، رئيس جمهورية غيانا

21/09/2022

نيويورك - التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) مع فخامة السيد Irfaan Ali، رئيس جمهورية غيانا على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى رئيس غيانا على دعمه لعمل المنظمة، ولا سيما لاستضافة غيانا للدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي المزمع عقدها في عام 2024.

وسلّط الضوء أيضًا على بعض الإصلاحات الرئيسية التي أطلقها في المنظمة منذ عام 2019 لضمان أن تفي المنظمة بالغرض المنشود منها وأن تكون مجهّزة لتقديم الدعم الفعّال لأعضائها كافة. وأشار على وجه التحديد إلى إنشاء مكتب الابتكار ومكتب أهداف التنمية المستدامة ووظيفة رئيسة العلماء في المنظمة. وذكر أيضًا المكتب الجديد للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموّا والبلدان النامية غير الساحلية، وأبرز التزام المنظمة المنتظم والهيكلي بالقيام بالمزيد وبشكل أفضل لمساعدة هذه البلدان في إيجاد حلول للتحديات الخاصة التي تواجهها.

وقدّم المدير العام أيضًا موجزًا عن الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 والاستراتيجيتين المواضيعيّتين اللتين أطلقهما مؤخرًا لدعم تنفيذه، أي الاستراتيجية الخاصة بتغير المناخ واستراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار، بالإضافة إلى استراتيجية المنظمة لإشراك القطاع الخاص. وأشار أيضًا إلى مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد التي تُسند الأولوية للبلدان والأقاليم التي تسجّل أعلى معدلات الفقر والجوع، أو التي تكون فيها القدرات الوطنية محدودة، أو حيث الصعوبات التشغيلية هي الأكبر بسبب الأزمات الطبيعية أو التي هي من صنع الإنسان.

أما رئيس غيانا، فقد أبلغ من جهته المدير العام بأنه يستطيع الاعتماد على غيانا كشريك قوي واستراتيجي، وقدّم بموازاة ذلك موجزًا عن العمل المضطلع به في بلاده لتحويل النظم الزراعية والغذائية وعن الدور الإقليمي الذي تضطلع به غيانا حاليًا في مجال الأمن الغذائي والمسائل المتصلة بالزراعة ضمن المجموعة الكاريبية.

وأخيرًا، أعرب المدير العام عن أمله في أن تشارك غيانا في المنتدى العالمي للأغذية، والمنتدى الخاص بالعلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، وهي منتديات من المزمع عقدها في روما، إيطاليا خلال الأسبوع من 17 إلى 21 أكتوبر/ تشرين الأول، ومن المتوخّى أن تتيح حيّزًا لتحفيز العمل وتشجيع الاستثمارات وإقامة الشراكات.