المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيد Lazarus McCarthy Chakwera، رئيس جمهورية ملاوي

19/09/2022

نيويورك – عقد المدير العام، السيد شو دونيو، اليوم على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، لقاءً مع فخامة السيد Lazarus McCarthy Chakwera، رئيس جمهورية ملاوي.

وأعرب فخامة الرئيس عن امتنانه لعمل المنظمة وهي تنفذ برامج تحويلية في البلدان الأقل نموًا. وتوجه بالشكر أيضًا إلى المدير العام على العمل الذي تقوم به المنظمة في ملاوي.

كما عرض فخامة الرئيس استراتيجية الحكومة الخاصة بالتنمية، "ملاوي 2063"، التي أطلقت في عام 2021 بهدف أن تصبح ملاوي بحلول عام 2063 بلدًا معتمدًا على ذاته من الشريحة العليا من البلدان المتوسطة الدخل. 

وأعرب المدير العام عن تقديره لقيادة الرئيس القوية والتزامه الراسخ تجاه البلدان الأقل نموًا ولقيادة ملاوي باعتبارها الرئيس الحالي لمجموعة البلدان الأقل نموًا، وأشار إلى أن المنظمة تدعم بشكل تام برنامج عمل الدوحة للبلدان الأقل نموًا. 

كما سلّط المدير العام الضوء على بعض الإصلاحات الرئيسية التي قام بها في المنظمة منذ عام 2019 حرصًا على أن تكون المنظمة مناسبة للغرض المتوخى منها ومجهزة لتقديم الدعم لجميع أعضائها.وممّا له أهمية خاصة بالنسبة إلى ملاوي، أشار إلى مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموّا والبلدان النامية غير الساحلية الجديد الذي أنشأته المنظمة، وأبرز التزام المنظمة المنهجي والهيكلي بالقيام بالمزيد وعلى نحو أفضل لصالح هذه البلدان من أجل إيجاد حلول للتحديات المحددة التي تتخبط فيها. 

وتناول المدير العام أيضًا مبادرة العمل يدًا بيد التي أخذت بزمامها المنظمة والتي تسند الأولوية لدعم البلدان والأقاليم التي تسجّل فيها أعلى مستويات من الفقر والجوع، أو حيث القدرات الوطنية محدودة، أو الصعوبات التشغيلية أكبر بفعل الأزمات الطبيعية أو تلك التي هي من صنع البشر. 

وأعرب المدير العام أيضًا عمّا يحدوه من أمل في أن تتمكن ملاوي من المشاركة في منتدى الأغذية العالمي، ومنتدى العلوم والابتكار، ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، وهي فعاليات ستعقد جميعها في روما، إيطاليا خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 22 أكتوبر/تشرين الأول.

وتناول فخامة الرئيس والمدير العام أيضًا، خلال هذا اللقاء، مواضيع أخرى مختلفة، تشمل التحديث في مجال الميكنة؛ وسلامة الأغذية؛ وسلاسل القيمة الزراعية وخلق فرص العمل؛ وبناء القدرة التنافسية في الصادرات؛ وغير ذلك من القضايا.