المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيدة Olivia Rouamba، وزيرة الخارجية والتعاون الإقليمي وشؤون المغتربين في بوركينا فاسو

19/09/2022

نيويورك – عقد المدير العام، السيد شو دونيو، اليوم على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، لقاءً مع معالي السيدة Olivia Rouamba، وزيرة الخارجية والتعاون الإقليمي وشؤون المغتربين في بوركينا فاسو.

وتوجهت معالي الوزيرة بالشكر إلى المدير العام على ما توليه المنظمة من اهتمام واعتبار خاصين لبوركينا فاسو. وطلبت أيضًا استمرار المنظمة في تقديم دعمها بالنظر إلى العدد الكبير من النازحين داخليًا في البلاد (ولا سيما في المناطق الريفية)، إلى جانب آثار أزمة المناخ وارتفاع معدل انتشار انعدام الأمن الغذائي.

وشكر المدير العام، من جانبه، معالي الوزيرة على ما تقدمه بوركينا فاسو من دعم مستمر لعمل المنظمة، وأعاد التأكيد على دعم المنظمة لمساعدة بوركينا فاسو على التصدي لتحديات الأمن الغذائي المعقدة التي تتخبط فيها.

وخلال هذا اللقاء، ناقش المدير العام ومعالي الوزيرة أيضًا مبادرة العمل يدًا بيد التي أخذت بزمامها المنظمة. وسلّط المدير العام الضوء بشكل خاص على منتدى الاستثمار القادم (18-19 أكتوبر/تشرين الأول في روما، إيطاليا) - الذي يشكّل جوهر جهود المبادرة لإقامة الشراكات – لأن ذلك سيتيح منبرًا للسلطات الوطنية لعرض فرص الاستثمارات المؤثرة على الشركات وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والجهات المانحة، مع التركيز على إمكانات النمو في قطاع الزراعة وفرص الأعمال التجارية الوطنية.

وتناول المدير العام ومعالي الوزيرة باقتضاب قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021. وأشارا إلى أن المنظمة تستضيف، نيابة عن منظومة الأمم المتحدة، مركز تنسيق متابعة قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية الذي أنشئ بهدف دعم الأعضاء لتنفيذ مساراتهم الوطنية.

كما سلّط المدير العام ومعالي الوزيرة الضوء على مدى أهمية إنتاج المزيد من الأغذية محليًا، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أنه يمكن للتعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي دعم هذا المسعى وصغار المزارعين على وجه الخصوص.

وتطرقا إلى ضرورة تحديد ورسم خرائط المناطق الزراعية التي تتمتع بإمكانات عالية، ما يسمح باتخاذ قرارات قائمة على البيانات لدعم الإنتاج الغذائي المحلي وتحويل النظم الزراعية والغذائية بشكل عام.