المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع فخامة السيد Sadyr Zhaparov، رئيس جمهورية القيرغيز

20/09/2022

نيويورك- عقد اليوم المدير العام السيد شو دونيو اجتماعًا مع فخامة السيد Sadyr Zhaparov، رئيس جمهورية القيرغيز على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وناقش المدير العام وفخامة الرئيس Zhaparov مجموعة من المسائل من بينها التنمية المستدامة للجبال وتحديث الزراعة في قيرغيزستان.

وأعرب الرئيس عن امتنانه لتعاون المنظمة الوثيق مع قيرغيزستان في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والبرامج التحويلية في البلاد.  وأيّد المدير العام من جانبه تعليقات الرئيس بشأن التعاون الوثيق بين المنظمة وقيرغيزستان وأعرب عن استعداده لتوطيد أواصر هذه العلاقة بين الطرفين.

وسلّط الرئيس الضوء على أنّ قيرغيزستان، بوصفها بلدًا ناميًا جبليًا وغير ساحلي، تولي أهمية كبيرة لجدول أعمال التنمية المستدامة للجبال. وأشار إلى أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في دورتها السادسة والسبعين في عام 2021، بناءً على جهود قيرغيزستان، قرارًا تعلن فيه سنة 2022 السنة الدولية للتنمية المستدامة للجبال. وأبلغ المدير العام بأن قيرغيزستان تعمل، في إطار متابعتها لهذه الجهود، على إعداد مشروع قرار لخطة خمسية (للفترة 2023-2027) بشأن التنمية المستدامة للجبال من أجل اعتمادها.

وشدّد المدير العام على الحاجة الملحة إلى مساعدة أضعف البلدان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأشار إلى إنشاء مكتب معني بالدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نموًا والبلدان النامية غير الساحلية بعد فترة قصيرة من توليه منصبه في عام 2019 تحقيقًا لهذه الغاية. وسلّط الضوء أيضًا على أهمية تنمية الجبال لتحقيق الأمن الغذائي والتنوع البيولوجي وإصلاح النظم الإيكولوجية وتحويل النظم الزراعية والغذائية في المناطق الجبلية، وأثنى على التزام قيرغيزستان الراسخ وقيادتها الثابتة في هذا الصدد. 

وشدّد المدير العام على أن العناصر الحيوية لتحديث الزراعة تشمل وجود بيئة مواتية والتكنولوجيا والاستثمارات. وأشار أيضًا إلى أن مبادرة "بلدٌ واحد، منتجٌ واحد ذو أولوية" التي أطلقتها المنظمة، والزراعة الرقمية وتكييف الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 مع السياق المحلي تشكّل عوامل أساسية لتحقيق نظم زراعية وغذائية خضراء ومستدامة وقادرة على الصمود في البلاد.

وأعرب الرئيس عن تقديره للتوجيهات التي قدمها المدير العام وعن استعداده لمواصلة توطيد التعاون مع المنظمة.