المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Vladimir Norov، وزير خارجية جمهورية أوزبكستان

19/09/2022

نيويورك – عقد المدير العام، السيد شو دونيو، اليوم على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، لقاءً مع معالي السيد Vladimir Norov، وزير خارجية جمهورية أوزبكستان.

وخلال هذا اللقاء، تناول المدير العام ومعالي الوزير مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك إدارة المياه واستخدامها على نحو مستدام؛ والدور الهام الذي يمكن للعلوم والابتكار والاستثمارات (خاصة التمويل المناخي) تأديته في تحويل النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا واستدامة وقدرة على الصمود؛ والبرامج الجاري تنفيذها من قبل المنظمة في أوزبكستان.

وتوجّه معالي الوزير، من جانبه، بالشكر إلى المدير العام على الدعم الفني المستمر الذي تقدمه المنظمة لأوزبكستان وأشار إلى أن البلاد تعوّل على أن يستمر هذا الدعم القوي في المستقبل. وأعاد المدير العام التأكيد على دعم المنظمة لأوزبكستان، لا سيما من خلال المساعدة الفنية لتحويل نظمها الزراعية والغذائية من أجل زيادة أمنها الغذائي.

كما شكر المدير العام معالي الوزير على دعم أوزبكستان لعمل المنظمة، وسلّط الضوء على بعض الإصلاحات الرئيسية التي قام بها في المنظمة منذ عام 2019 حرصًا على أن تكون المنظمة مناسبة للغرض المتوخى منها ومجهزة لتقديم الدعم لجميع أعضائها. وممّا له أهمية خاصة بالنسبة إلى جمهورية أوزبكستان، أشار إلى مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًّا والبلدان النامية غير الساحلية الجديد الذي أنشأته المنظمة، وأبرز التزام المنظمة المنهجي والهيكلي بالقيام بالمزيد وعلى نحو أفضل لصالح هذه البلدان من أجل إيجاد حلول للتحديات المحددة التي تتخبط فيها.

ومن المجالات الأخرى التي تمت مناقشتها والتي تحتاج إلى اهتمام خاص في سياق أوزبكستان وإقليم آسيا الوسطى، زيادة التصحر وملوحة التربة، والآفات والأمراض الحيوانية والنباتية، وتدابير الصحة النباتية. كما تناول الجانبان ضرورة تحسين دمج إنتاج الأغذية وتجهيزها وقضايا ما بعد الحصاد من أجل تعزيز الأمن الغذائي وتحفيز تحوّل النظم الزراعية والغذائية.

وأخيرًا، ناقش المدير العام ومعالي الوزير أهمية تقاسم خبرات البلدان غير الساحلية في تحديث وتحويل نظمها الزراعية والغذائية، دعمًا لما تبذله فرادى البلدان غير الساحلية الأخرى في مختلف أنحاء العالم من جهود بهدف النهوض بالأمن الغذائي. وشدّد الجانبان أيضًا على الدور الهام الذي يمكن أن يؤديه التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي في دعم الأعضاء في ما يضطلعون به من جهود.