المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام بجلالة الملكة ليتيسيا، ملكة إسبانيا وسفيرة النوايا الحسنة الخاصة للتغذية لدى منظمة الأغذية والزراعة

20/09/2022

نيويورك - التقى اليوم المدير العام السيد شو دونيو بجلالة الملكة ليتيسيا، ملكة إسبانيا وسفيرة النوايا الحسنة الخاصة للتغذية لدى منظمة الأغذية والزراعة على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأعرب المدير العام عن تقديره لجلالة الملكة على دعمها المستمر لعمل المنظمة، خاصة من خلال دورها كسفيرة النوايا الحسنة الخاصة للتغذية لدى المنظمة.

وأعربت من جانبها جلالة الملكة عن دعمها المستمر لعمل المنظمة. وأشارت أيضًا إلى مؤتمر القمة العالمي للأمن الغذائي الذي عُقد في وقت سابق من اليوم (20 سبتمبر/أيلول) وشاركت إسبانيا في رئاسته إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.وأشارت بوجه خاص إلى التزام إسبانيا بقضايا الأمن الغذائي التي أفرزتها الأزمة الغذائية العالمية.

وأطلع المدير العام جلالة الملكة على بعض التطورات الرئيسية التي شهدتها المنظمة منذ اللقاء الأخير بينهما في نهاية سنة 2019.   وسلّط الضوء على تحوّل المنظمة من خلال عدد من الإصلاحات إلى منظمة أكثر ديناميكية ومرونة وملاءمة للغرض المنشود منها وأشار إلى أنّ المؤتمر الوزاري الذي عقدته المنظمة في عام 2021 قد صادق على الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 لكي يسترشد به عمل المنظمة على مدار العقدين المقبلين دعمًا لخطة عام 2030 للتنمية المستدامة. وأطلع جلالة الملكة أيضًا على الاستراتيجيتين المواضيعيتين الجديدتين بشأن تغير المناخ والعلوم والابتكار، إضافة إلى استراتيجية إشراك القطاع الخاص التي اعتمدها أعضاء المنظمة لدعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي. وأشار كذلك إلى العمل مؤخرًا على إنشاء مكتب الابتكار في المنظمة ومكتب أهداف التنمية المستدامة في المنظمة لتعزيز الدعم المقدم إلى الأعضاء في مجالات العمل الرئيسية هذه. 

وأبلغ أيضًا المدير العام جلالة الملكة بأنّ منتدى الأغذية العالمي ومنتدى العلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد ستنعقد جميعًا في روما خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 21 أكتوبر/تشرين الأول لحفز العمل وتشجيع الاستثمارات وبناء الشراكات.

وفي الختام، أعرب المدير العام عن أمله في أن تزور جلالة الملكة المنظمة في المستقبل القريب.