المدير العام شو دونيو

موجز عن لقاء المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بمعالي السيد Girma Amente، وزير الزراعة في جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية

16/02/2023

روما – التقى اليوم المدير العام السيد شو دونيو بمعالي السيد Girma Amente، وزير الزراعة في جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية في اجتماع شكر خلاله معالي الوزير المدير العام والمنظمة على ما يقدمانه من دعم مستمر لإثيوبيا، لا سيما لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المحلي التابع للحكومة الذي يسند الأولوية للزراعة بصفتها قطاعًا يدعم النمو الاقتصادي ويحد من أوجه عدم المساواة.

وأشار معالي الوزير إلى أهمية قطاع الزراعة في البلاد حيث أشار إلى أنّ الزراعة تشكل نسبة 35 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وأنّ نسبة 80 في المائة من السكان تعمل في هذا القطاع أو تتعامل معه. وعرض معالي الوزير مختلف الأولويات والأنشطة الوطنية الهادفة إلى تحسين الإنتاج الزراعي وزيادته لأغراض الاستهلاك المحلي والتصدير على حد سواء، بموازاة إدرار الدخل ومعالجة آثار أزمة المناخ. وتشمل تلك الأنشطة برنامج الإرث الأخضر الداعم لإدارة الموارد الطبيعية وصونها وبرنامج إنتاج القمح من أجل الاكتفاء الذاتي من الأغذية، الذي حظي باهتمام خاص داخل أفريقيا وخارجها.

وأعرب المدير العام عن تقديره لمعالي الوزير، مشيرًا إلى أنه يتطلع قدمًا إلى لقاء فخامة السيد Sahle-Work Zewde، رئيس جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية، خلال زيارته الرسمية المرتقبة إلى البلد. كما أشاد بما حققته الحكومة من تقدم ملحوظ على مدى السنوات الأربع الماضية المليئة بالتحديات. وناقش المدير العام ومعالي الوزير أيضًا مبادرة المدن الخضراء، وسبل زيادة الدعم الذي تقدمه المنظمة للبلدان عن طريق برنامج الإرث الأخضر من أجل تعزيز الحراجة الزراعية أيضًا.