المدير العام شو دونيو

موجز لقاء المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيدة Jennifer Moffitt، وكيلة شؤون التسويق والبرامج التنظيمية في وزارة الزراعة الأمريكية

16/02/2023

روما – عقد المدير العام، السيد شو دونيو، لقاءً مع السيدة Jennifer Moffitt، وكيلة شؤون التسويق والبرامج التنظيمية في وزارة الزراعة الأمريكية، ناقشا خلاله التعاون المثمر والفعال بين منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) والولايات المتحدة الأمريكية.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى وكيلة الوزارة على الدعم الثابت الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للمنظمة. وأثنى على الدور القيادي الذي تؤديه وزارة الزراعة الأمريكية في مجال الابتكار الزراعي، وأعرب عن تقديره لمشاركة الولايات المتحدة البناءة ودعمها في إعداد الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 والاستراتيجيات الثلاث التي وضعت مؤخرًا من أجل دعم تنفيذه، وهي: استراتيجية المنظمة الخاصة بتغير المناخ، واستراتيجية المنظمة الأغذية والزراعة للعلوم والابتكار، واستراتيجية المنظمة لإشراك القطاع الخاص.

وأعربت وكيلة الوزارة عن تقديرها للعمل الهام الذي تقوم به المنظمة وللدور القيادي الذي يؤديه المدير العام في المسائل المتعلقة بالعلوم والابتكار. كما توجهت بالشكر إلى المدير العام على مشاركة المنظمة في التحالف بشأن نمو الإنتاجية المستدام، الذي أطلقته وزارة الزراعة الأمريكية في قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية في عام 2021.

وأحاطت وكيلة الوزراة المدير العام علمًا بآخر المستجدات المتعلقة بعدد من المبادرات الرئيسية التي أطلقتها وزارة الزراعة الأمريكية، مثل مبادرة شراكات الولايات المتحدة الأمريكية من أجل سلع ذكية مناخيًا وإطار العمل للحفاظ على الأراضي الزراعية والمياه الغربية الذي أطلق مؤخرًا والذي سيتصدى للتحديات الرئيسية التي تواجه إدارة المياه والأراضي في سبع عشرة ولاية أمريكية. كما تطرّقت إلى تجديد تركيز وزارة الزراعة الأمريكية على زيادة قدرة سلسلة الإمداد على الصمود في النظم الغذائية المحلية والإقليمية، وعلى أهمية دعم المزارعين في الحصول على "قيمة مضافة" من منتجاتهم الزراعية.

وقد ناقش الطرفان أيضًا أزمة المناخ وأثرها على النظم الزراعية والغذائية، مشيرين إلى أنه يمكن للعلوم والابتكار والتكنولوجيا أن تؤدي دورًا رئيسيًا في تمكين المزارعين من إنتاج كميات أكبر بقدر أقل من الموارد، والتكيّف مع تغير المناخ في الوقت نفسه. وتطرّقا بإيجاز إلى مسائل منها، على سبيل الذكر لا الحصر، التعاون بين الوكالات التي توجد مقارها في روما، وندرة المياه والإدارة المتكاملة للمياه، والتجارة الزراعية، والتنوع الغذائي. كما تناولا الحاجة إلى توفير دعم عاجل لتركيا وسوريا في أعقاب الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة.

وأبلغ المدير العام وكيلة الوزارة أيضًا بانعقاد منتدى العلوم والابتكار ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد ومنتدى الشباب خلال منتدى الأغذية العالمي المزمع انعقاده في الفترة من 16 إلى 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأعرب عن أمله في أن تتمكّن الولايات المتحدة الأمريكية من المشاركة.