المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Limber Cruz López، وزير الزراعة في الجمهورية الدومينيكية

10/10/2022

روما – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً مع معالي السيد Limber Cruz López، وزير الزراعة في الجمهورية الدومينيكية، على هامش الدورة الخمسين للجنة الأمن الغذائي العالمي. وانضم إلى معالي الوزير في هذا الاجتماع، سعادة السيد Darío Vargas، نائب وزير الزراعة والإرشاد والتدريب الزراعي.

وأعرب معالي الوزير عن تقديره لفرصة لقاء المدير العام، وعرض لمحة عامة عن بعض التحديات التي واجهتها الجمهورية الدومينيكية في الآونة الأخيرة، بما فيها آثار جائحة كوفيد-19 والكوارث الطبيعية مثل إعصار لورا في أغسطس/آب 2020 وإعصار فيونا الذي ضرب البلاد مؤخرًا في 19 سبتمبر/أيلول. كما عرض بشكل موجز بعض ما اتخذته بلاده من خطوات ملموسة في سبيل تزويد الأشد تضررًا من الإعصار الأخير بدعم فوري، وقدم في الوقت ذاته لمحة عامة عن التدابير المتخذة للتعافي من جائحة كوفيد-19 واستئناف، على سبيل المثال، السياحة في البلاد التي تجاوزت الآن مستويات ما قبل الجائحة.

وأحاط معالي الوزير علمًا أيضًا بأن الجمهورية الدومينيكية تواصل إحراز تقدم في مجال الإنتاج الزراعي على جبهات متنوعة. وأشار على وجه الخصوص إلى أن البلاد حققت مؤخرًا، ولأول مرة، اكتفاءها الذاتي في إنتاج الأرز، موضحًا في الوقت ذاته أن الإنتاج الحيواني يستمر في التحسّن، وإن كان يقتضي المزيد من التركيز والاستثمار.

كما أعرب معالي الوزير عن تقديره للمدير العام على الدعم المقدم من المنظمة للتصدي لحمى الخنازير الأفريقية في البلاد. والتمس الوفد أيضًا دعم المنظمة بشأن القضايا المتعلقة بإدارة المياه في سياق إنتاج الأرز، وبشأن تطوير التأمين الزراعي مع التركيز على المزارعين الأسريين. وأشار المدير العام، من جانبه، إلى أنه بوسع الجمهورية الدومينيكية التعويل على الدعم الفني الذي تقدمه المنظمة في هذه المجالات، حسب الاقتضاء.

وأعرب المدير العام أيضًا عن تقديره لمعالي الوزير على الزيارة التي قام بها، مشيدًا في الوقت ذاته بقيادة الجمهورية الدومينيكية في إقليمها الفرعي. وشدّد على أن الجمهورية الدومينيكية تضطلع بدور استراتيجي وقيادي رئيسي في إقليمها وإقليمها الفرعي في ما يتعلق بإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية وغير ذلك من المسائل، ويمكنها أن تقدم الدعم للبلدان الأشد ضعفًا. وأعاد المدير العام التأكيد على الدعم الذي تتيحه المنظمة للجمهورية الدومينيكية في مجموعة متنوعة من القضايا.

وتوجّه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على دعم الجمهورية الدومينيكية للولاية المنوطة بالمنظمة، وسلّط الضوء على بعض الإصلاحات الرئيسية التي قام بها في المنظمة منذ عام 2019 لضمان أن تكون المنظمة مناسبة للغرض المتوخى منها ومجهزة لتقديم الدعم لجميع أعضائها. وخصّ بالذكر مكتب المنظمة الجديد للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموًا والبلدان النامية غير الساحلية، وأكّد التزام المنظمة بالقيام بالمزيد وعلى نحو أفضل لصالح هذه البلدان من أجل إيجاد حلول للتحديات المحددة التي تتخبط فيها. وأشار أيضًا إلى مبادرة العمل يدًا بيد التي وضعتها المنظمة والتي تسند الأولوية لدعم البلدان والأقاليم التي يبلغ فيها الفقر والجوع أعلى مستوياتهما وحيث القدرات الوطنية محدودة أو الصعوبات التشغيلية كبيرة بسبب الأزمات الطبيعية أو الأزمات من صنع الإنسان.