المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع سعادة السيد Molebatsi Shimane Molebatsi، مساعد وزير الزراعة في جمهورية بوتسوانا

08/09/2022

روما - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم بسعادة السيد Molebatsi Shimane Molebatsi، مساعد وزير الزراعة في جمهورية بوتسوانا، على هامش الدورة الخامسة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك التابعة للمنظمة في روما (5-9 سبتمبر/أيلول 2022).

وتوجّه مساعد الوزير بالشكر إلى المدير العام على ما تقدمه المنظمة من دعم مستمر ومساعدة فنية. وشدّد على احتياجات بوتسوانا في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، مشيرًا إلى ضرورة زيادة الإنتاجية وتنمية القدرات ومعالجة الآثار الناشئة عن أزمة المناخ.

ورحّب المدير العام بمساعد الوزير وأطلعه على الحاجة إلى وضع استراتيجية شاملة لتربية الأحياء المائية في أفريقيا. وفي هذا الصدد، أكّد على مدى أهمية تبادل المعارف والخبرات في ما بين البلدان المجاورة، إضافة إلى رسم سياسات محددة خاصة بمصايد الأسماك لتعزيز مشاركة القطاع الخاص. وبيّن المدير العام كيف أن قطاع مصايد الأسماك يتسم بكفاءة الإنتاج وبأنه مصدر أغذية مغذية يمكنه أن يحسن بشكل ملحوظ مستوى الأمن الغذائي.

وتطرّق الجانبان إلى الكيفية التي يمكن من خلالها لتصميم شامل لقطاع مصايد الأسماك، من الإنتاج إلى السوق، أن يعود بالفائدة على المستزرعين أصحاب الحيازات الصغيرة ويعزز التمايز في الأسواق، من خلال برنامج "بلد واحد منتج واحد ذو أولوية" الذي وضعته المنظمة. وتناول المدير العام كذلك كيف يمكن للاقتصاد الدائري أن يعالج أيضًا الآثار الوخيمة لأزمة المناخ وأن يشجع على إيجاد حلول، مثل إدارة المياه، لمعالجة تبعاته الحالية.

واتفق الجانبان على مواصلة دراسة أفضل السبل للتعاون في هذا المضمار.