المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Oumar Ibn Daoud، وزير التنمية الزراعية في جمهورية تشاد

19/10/2022

روما – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً مع معالي السيد Oumar Ibn Daoud، وزير التنمية الزراعية في جمهورية تشاد، على هامش منتدى الأغذية العالمي الذي يعقد في المقر الرئيسي للمنظمة في روما (17-21 أكتوبر/تشرين الأول 2022).

وأعاد معالي الوزير التأكيد على أهمية التعاون الجيد القائم بين المنظمة وجمهورية تشاد، وعلى تقديره للفرصة المتاحة له لإلقاء كلمة في منتدى الأغذية العالمي. وأشار إلى أهمية هذا الحدث في دعم الأعضاء لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية، وعلى وجه التحديد تحقيق إنتاج أفضل في حالة تشاد. وسلّط معالي الوزير، في مداخلته، الضوء على مدى أهمية تحسين قدرات ما بعد الحصاد والبنية التحتية لخدمات النقل من أجل دعم صغار المزارعين على نحو أفضل.

وأعرب المدير العام ومعالي الوزير أيضًا عن آرائهما بخصوص أزمة المناخ، خاصة الآثار السلبية للفيضانات في نجامينا على فترة الحصاد الحالية، عقب فيضان نهر شاري. وأكّد المدير العام مجددًا على استمرار المنظمة في توفير ما يلزم من دعم لمعالجة هذه الآثار الوخيمة الناجمة عن الفيضانات، وأشار إلى أنه ثمة حاجة إلى استجابة سريعة وشاملة، وإلى تحديد وتقييم واضحين للأضرار الناجمة، والاستثمار في جهود الإغاثة (محاصيل الإغاثة) ونظام الحماية الاجتماعية دعمًا للفئات الأشد تضررًا.

كما اتفق الجانبان على الأولويات الاستراتيجية الرئيسية لدعم إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية، من خلال زيادة الإنتاج وإضافة القيمة؛ على وجه الخصوص، خطة العمل العالمية بشأن التطوير الأخضر للمنتجات الزراعية الخاصة: "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" وكيف يمكنها الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال زيادة خلق فرص العمل وإشراك الشباب.

كما اتفق المدير العام والوزير على مواصلة التعاون.