المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيد Rafael Mariano Grossi، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

07/09/2022

روما - عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع السيد Rafael Mariano Grossi، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمناقشة سبل مواصلة تعزيز الشراكة بين المنظمتين والاستفادة من كامل إمكاناتها.

وناقش المديران العامان للمنظمة والوكالة رؤيتهما بشأن سبل مواصلة تمكين المركز المشترك بين المنظمة والوكالة وتحسين إدارته عمومًا. فمنذ إنفاذ الترتيب المعدّل بين المنظمتين في بداية عام 2021، ازدادت مسؤوليات المركز المشترك على نحو كبير من حيث نطاقها.

وشدّد المدير العام للمنظمة على أهمية تعزيز أنشطة البحوث والتطوير المبتكرة في مجال العلوم النووية، بما في ذلك من خلال المختبرات المشتركة بين المنظمة والوكالة في مجال الزراعة والتكنولوجيا البيولوجية في زايبرسدورف، بالقرب من فيينا، النمسا. ودعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدوره المدير العام للمنظمة إلى زيارة المنشآت قبل افتتاحها في عام 2023.

وأكّد السيد Grossi مشاركة الوكالة الفاعلة في مؤتمر الأطراف السابع والعشرين في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي سيعقد في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في جمهورية مصر العربية. ومنذ اجتماع المديرين العامين في يوليو/تموز، اجتمعت فرق المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية واتفقت على تنظيم فعاليات مشتركة حول مجالات تكتسي أهمية مشتركة، ولا سيّما بشأن التكيف مع تغير المناخ. وتخطط الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإقامة جناح Atoms4Climate الذي سيركّز على معالجة آثار تغير المناخ (بما يشمل تطبيقات التكنولوجيا النووية في مجالي الأغذية والزراعة والطاقة النووية). وستركّز منظمة الأغذية والزراعة على الروابط القائمة بين النُظم الزراعية والغذائية والأمن الغذائي وتغير المناخ.

وأكّد المدير العام للوكالة من جديد رغبته في أن تحظى مبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المصدر بالدعم المستمر والقوي خاصة في ضوء تفشي جدري القرود وحمى لاسا. وستستفيد هذه المبادرة من خبرة المختبرات المشتركة، ومن التعاون مع شركاء مثل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان في إطار نهج الصحة الواحدة.