المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيد Rafael Mariano Grossi، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

27/07/2022

روما – عقد اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اجتماعًا مع السيد Rafael Mariano Grossi، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (الوكالة) من أجل مناقشة سبل تعزيز الشراكة بين المنظمة والوكالة.

وأشار المدير العام للوكالة إلى أن الشراكة مع المنظمة هي أحد الجوانب المتزايدة الأهمية في عمل الوكالة – وهي مثال فريد على التعاون بين الوكالات ضمن أسرة الأمم المتحدة. وقد أسفر الترتيب التعاوني المحدّث الذي وقعه مديرا المنظمة والوكالة في فبراير/شباط 2021 عن الارتقاء بالشعبة المشتركة بين المنظمة والوكالة لاستخدام التقنيات النووية في الأغذية والزراعة لكي تصبح المركز المشترك بين المنظمة والوكالة للتقنيات النووية في الأغذية والزراعة. وجرى تحقيق إنجازات كبيرة مشتركة منذ ذلك الحين في مجال التكثيف المستدام للإنتاج الزراعي والأمن الغذائي من خلال تطبيق التقنيات النووية والتقنيات ذات الصلة، ونقل التكنولوجيا، وبناء القدرات في البلدان الأعضاء. وأعرب السيد Grossi عن تقديره لذلك ورغبته أيضًا في تكثيف التعاون بشأن مبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المصدر (ZODIAC) - وهي مبادرة مكمّلة لنهج صحة واحدة.

وأكّد السيد شو دونيو أن المنظمة مهتمة للغاية في تعزيز أنشطة البحث والتطوير المبتكرة في مجال العلوم النووية، بما في ذلك من خلال مختبرات الزراعة والتكنولوجيا الحيوية المشتركة بين المنظمة والوكالة الواقعة في سيبرسدورف، بالقرب من فيينا. وأعرب عن تقديره للدعم الذي تقدمه الوكالة من أجل تحسين القدرات والبنية التحتية للمختبرات. وقال إن المشروع الثاني لتجديد مختبرات التطبيقات النووية سيكمّل مرحلة التحديث، وذلك من خلال إتاحة مبنى جديد للمختبرات ودفيئة لأغراض تربية النباتات وعلم الوراثة. ودعا السيد Grossi المدير العام للمنظمة إلى المشاركة في افتتاح هذا المرفق خلال السنة المقبلة.

ووجّه المدير العام للمنظمة بدوره دعوة إلى السيد Grossi لزيارة المقر الرئيسي للمنظمة من أجل المشاركة في منتدى العلوم والابتكار. وسيُقام منتدى المنظمة للعلوم والابتكار إلى جانب منتدى الأغذية العالمي ومنتدى الاستثمار يدًا بيد في الأسبوع الذي يبدأ بيوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وتشكّل العلوم والتكنولوجيا والابتكار أساسًا للإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، كما أن استراتيجية المنظمة الأولى على الإطلاق للعلوم والابتكار، التي أقرّها مجلس المنظمة في يونيو/حزيران 2022، تذكّر بالخطوات الكبرى التي تم إحرازها في مجالات مثل التقنيات النووية.