المدير العام شو دونيو

ملخص عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة السيد شو دونيو مع معالي السيد Simon Coveney، وزير الشؤون الخارجية ووزير الدفاع في آيرلندا

02/06/2022

دبلن - التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) السيد شو دونيو بمعالي السيد Simon Coveney، وزير الشؤون الخارجية ووزير الدفاع في آيرلندا.

ورحّب معالي الوزير بالمدير العام في آيرلندا وأشار إلى أنّ آيرلندا قد تعلّمت من دروس التاريخ المأساوية وباتت اليوم، بفضل تطبيق العلم والتكنولوجيا، لا تنتج ما يكفي من غذاء لسكانها فحسب، بل تقوم أيضًا بتصدير حصة كبيرة من المنتجات الزراعية إلى سائر أنحاء العالم.

 وأبدى قلقه إزاء الحرب القائمة في أوكرانيا وشدد على أهمية دور المنظمة للمساعدة في التخفيف من وطأة ارتفاع أسعار الأغذية والصعوبات التي تعاني منها البلدان المستوردة للأغذية والتي من شأنها أن تفضي إلى مشاكل اجتماعية وأمنية.  وستواصل آيرلندا دعم المنظمة والمدير العام بثبات، من خلال تشاطر ما لديها من خبرات وتجارب والمشاركة بشكل فاعل في مبادرات المنظمة وبرامجها.

 وأثنى المدير العام بدوره على آيرلندا لنجاحها في تحويل نظمها الزراعية والغذائية وهو ما ضخ في البلاد مزيدًا من الديناميكية والحيوية. وشدد على معنى الأفضليات الأربع الواردة في الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، إضافة إلى استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار واستراتيجية المنظمة الخاصة بتغير المناخ الجاري العمل حاليًا على إعدادهما.

ودعا المدير العام المجتمع الدولي إلى المساهمة بقدر أكبر في جهود المنظمة من أجل مواجهة وضع انعدام الأمن الغذائي الحافل بالتحديات وذكّر بالإحاطة التي قدمها لمجلس الأمن في 19 مايو/أيار حيث اعتبر أنّ الوقت المتاح ضيّق فيما الأوضاع ملحة، مستعرضًا السبيل إلى عملية تحويل ناجحة للنظم الغذائية والزراعية لكي تصبح أكثر كفاءة وشمولاً وقدرة على الصمود واستدامة.

 وختم بالقول إنّ 52 بلدًا قد انضمّ حتى الآن إلى مبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد التي تتيح منصة جيّدة لتعزيز التعاون وتبادل التجارب بين آيرلندا والبلدان النامية.