المدير العام شو دونيو

موجز عن اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيدة Sjoukje Heimovaara، رئيسة المجلس التنفيذي في جامعة ومركز بحوث فاغينينغين (جامعة فاغينينغين)

17/10/2022

التقى المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) اليوم بالسيدة Sjoukje Heimovaara، رئيسة المجلس التنفيذي في جامعة ومركز بحوث فاغينينغين. وعُقد الاجتماع على هامش منتدى الأغذية العالمي الذي يتضمن ثلاث مسارات: شباب العالم في النظم الزراعية والغذائية؛ والاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد؛ والعلوم والابتكار.

وأعرب السيد شو دونيو للسيدة Heimovaara عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه جامعة فاغينينغين للولاية الملقاة على عاتق المنظمة. وتتمتع المؤسستان بتاريخ عريق من تبادل المعارف وتسخير العلوم والابتكار لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية.

وكانت المنظمة وجامعة فاغينينغين قد وقّعتا مؤخرًا مذكرة تفاهم من أجل تطوير المعارف وتبادلها وتسخير العلوم والتكنولوجيات والابتكار لإحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية. وفي هذا الاتفاق الجديد، حُددت ثمانية مجالات للتعاون الفني هي: تحسين اقتصاديات النظم الزراعية والغذائية؛ والإنتاج الحيواني المستدام وصحة الحيوان؛ وآثار تغير المناخ والتنوع البيولوجي والبيئة؛ ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة؛ وتحسين الأمن الغذائي والتغذية؛ وتعزيز النظم الزراعية والغذائية وسلامة الأغذية؛ والحراجة المستدامة؛ وتعزيز الشراكة.

وأعرب المدير العام عن قلقه إزاء حالة الأمن الغذائي في العالم وتأثيرها على أكثر الناس ضعفًا في العالم.

وشدّدت رئيسة المجلس التنفيذي على الدور الهام الذي تؤديه العلوم والابتكار في تحويل النظم الزراعية والغذائية، وأعربت عن تقديرها للدور الهام الذي يوليه المدير العام للعلوم والابتكار في عمل المنظمة.

وأشار المدير العام من جانبه إلى استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار التي اعتُمدت مؤخرًا، والإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 الذي يسعى إلى دعم خطة عام 2030 من خلال التحول إلى نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي أحد خلف الركب.

وقال المدير العام إن جامعة فاغينينغين يمكن أن تؤدي دورًا رائدًا في تبادل خبراتها من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية، على سبيل المثال، من خلال التعليم والترويج لنماذج الأعمال الجديدة.

وتعقد المنظمة وجامعة فاغينينغين حدثًا خاصًا في 18 أكتوبر/تشرين الأول على هامش منتدى الأغذية العالمي بشأن الشراكات التحويلية، والتواصل وتسخير العلوم بشكل فعال.