المدير العام شو دونيو

موجز لقاء المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيدة Jeanine Milly Cooper، وزيرة الزراعة في جمهورية ليبيريا

16/02/2023

روما – عقد المدير العام، السيد شو دونيو، اليوم لقاءً ثنائيًا مع معالي السيدة Jeanine Milly Cooper، وزيرة الزراعة في جمهورية ليبيريا، توجهت خلاله معالي الوزيرة بالشكر إلى المدير العام والمنظمة على الشراكة الاستراتيجية المستمرة والدعم المقدم للحكومة.

وشدّدت معالي الوزيرة على أنّ الصعوبات التي تواجه ليبيريا لم تجعل إحراز تقدم في تحويل نظمها الزراعية والغذائية بالأمر الهين. وأشارت إلى فيروس إيبولا وجائحة كوفيد-19 وتغير المناخ، فضلًا عن الحرب في أوكرانيا، باعتبارها أحداثًا جعلت الإنتاج الزراعي في البلاد صعبًا. وحددت معالي الوزيرة عدة أولويات وأنشطة على المستوى الوطني بشأن المضي قدمًا لتحسين الإنتاج الزراعي وزيادته من خلال التأكيد على الحاجة إلى وضع خطط إنمائية جيدة ومتسقة ومستدامة أيضًا. والتمست دعم المنظمة للحكومة في التخطيط الاستراتيجي للمسار المستقبلي.

وأعرب المدير العام عن تقديره لمعالي الوزيرة، وعلى وجه الخصوص لرؤيتها الاستشرافية. وأوضح لها أهمية مبادرة العمل يدًا بيد التابعة للمنظمة في إعداد خطط البلد الاستثمارية على نحو استراتيجي. كما أشار إلى مبادرة "بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" التابعة للمنظمة، وهي أداة رئيسية أخرى يمكنها دعم تحويل النظم الزراعية والغذائية. كما ناقش المدير العام ومعالي الوزيرة مبادرة المدن الخضراء حيث إنها تتوافق مع تركيز الحكومة على التخفيف من آثار المناخ وتعزيز الزراعة الحراجية.

وقد ناقش الطرفان أيضًا أهمية تمكين الشباب والنساء في قطاع الزراعة وكيفية دعمهم على أفضل وجه من خلال تنمية قدراتهم.