المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Thabo Mofosi، وزير الزراعة والأمن الغذائي والتغذية في مملكة ليسوتو

15/02/2023

روما – عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) ومعالي السيد Thabo Mofosi، وزير الزراعة والأمن الغذائي والتغذية في مملكة ليسوتو اجتماعًا ثنائيًا اليوم نقل خلاله معالي الوزير تقدير حكومة بلاده للدعم المستمر الذي تقدمه منظمة الأغذية والزراعة (المنظمة)، والدعم المستمر لجلالة الملك ليتسي الثالث في دوره كسفير للنوايا الحسنة للمنظمة لشؤون التغذية. وأشار معالي الوزير أيضًا إلى التعاون الوثيق بين ليسوتو والمنظمة في سياق مبادرتي "العمل يدًا بيد" و"بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية".

وتطرق معالي الوزير أيضًا إلى أهمية المياه، والثروة الحيوانية، وجمع البيانات وتحليلها، وإلى الدور الحاسم للعلم والابتكار في تحويل النظم الزراعية والغذائية. وفي الختام، نقل معالي الوزير أيضًا التزام ليسوتو المستمر بمواصلة المشاركة مع المنظمة من أجل القضاء على الجوع، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودعم النساء والشباب من خلال توفير فرص للعمل في قطاعات الإنتاج الزراعي والغذائي.

وأعاد المدير العام، من جانبه، التأكيد على التزامه بدعم ليسوتو والقارة الأفريقية من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية. وأشار إلى التعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي باعتباره وسيلة رئيسية يمكن من خلالها تطوير الصناعات الزراعية والغذائية وسلاسل القيمة ودعمها بقدر أكبر في المملكة، مع التأكيد أيضًا على أن الروابط مع القطاع الخاص والجهات الأخرى من خلال مبادرتي "العمل يدًا بيد" و"بلد واحد، منتج واحد ذو أولوية" ومبادرات أخرى، ضرورية لتوليد إجراءات واستثمارات محددة الأهداف تحفّز تحويل النظم الزراعية والغذائية.

وتبادل الطرفان أيضًا وجهات النظر بشأن أهمية البذور العالية الجودة، وزيادة المعرفة بممارسات الإنتاج الزراعي، وتبادل المعرفة ونشرها (عبر الأرضي التجريبية ووسائل أخرى)، وغيرها من مجالات العمل التي يمكن أن تدعم تحسين الإنتاج الزراعي والتسويق في البلاد. وتطرقا في الختام إلى أهمية الأدوات والمنصات الرقمية لدعم المزارعين والبلاد من أجل تسويق المنتجات الزراعية في الأسواق الدولية.