المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد Philip Joseph Pierre، رئيس الوزراء ووزير المالية والتنمية الاقتصادية واقتصاد الشباب في سانت لوسي

21/09/2022

نيويورك – عقد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، السيد شو دونيو، اليوم على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، لقاءً مع معالي السيد Philip Joseph Pierre، رئيس الوزراء ووزير المالية والتنمية الاقتصادية واقتصاد الشباب في سانت لوسيا.

وتوجّه معالي رئيس الوزراء بالشكر إلى المدير العام على الدعم الفني المستمر الذي تقدمه المنظمة إلى سانت لوسيا، مشيًرا إلى أن بلاده تعوّل على استمرار هذا الدعم القوي في المستقبل. كما وأشار رئيس الوزراء، على وجه الخصوص، إلى أن سانت لوسيا تسعى إلى تنويع قطاعاتها الزراعية بهدف تعزيز الإنتاج المحلي لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكانها ومتطلبات قطاع السياحة في البلاد أيضًا، ومن ثم إقامة روابط وثيقة بين الزراعة المحلية والسياحة.

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء شدّد على أهمية إشراك الشباب في القطاعات الزراعية، مشيرًا إلى ما يتمتعون به من قدرة على تحفيز إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية في البلاد. وسلّط الضوء على العلوم والتكنولوجيا والابتكار والزراعة الرقمية باعتبارها سبلًا محددة يمكن من خلالها للشباب المشاركة في إيجاد قطاع زراعي أكثر حيوية وفي اقتصاد الشباب.

كما أشار معالي رئيس الوزراء إلى أهمية جعل الإنتاج المحلي لبعض المنتجات يتماشى مع المواصفات الدولية، من أجل زيادة جاذبيتها للتصدير في السوق الدولية. وأوضح، في الوقت ذاته، أيضًا ضرورة أن تضيف سانت لوسيا قيمة (على الصعيد المحلي) إلى المنتجات التي تنتجها.

وتوجّه المدير العام، من جانبه، بالشكر إلى معالي رئيس الوزراء على دعم سانت لوسيا لعمل المنظمة، وسلّط الضوء على بعض الإصلاحات الرئيسية التي قام بها في المنظمة منذ عام 2019 حرصًا على أن تكون المنظمة مناسبة للغرض المتوخى منها ومجهزة لتقديم الدعم لجميع أعضائها.

وممّا له أهمية خاصة بالنسبة إلى سانت لوسيا، أشار المدير العام أيضًا إلى مكتب المنظمة الجديد للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموّا والبلدان النامية غير الساحلية، وأبرز التزام المنظمة المنتظم والهيكلي بالقيام بالمزيد وبشكل أفضل لمساعدة هذه البلدان على إيجاد حلول للتحديات الخاصة التي تواجهها.

وأعاد المدير العام التأكيد على دعم المنظمة لسانت لوسيا، لا سيما من خلال تزويدها بما يلزم من مساعدة فنية لإحداث تحوّل في نظمها الزراعية والغذائية من أجل زيادة أمنها الغذائي.

وأعرب المدير العام أيضًا عمّا يحدوه من أمل في أن تتمكّن سانت لوسيا من المشاركة في منتدى الأغذية العالمي، ومنتدى العلوم والابتكار، ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد، وهي فعاليات ستعقد جميعها في روما، إيطاليا خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 22 أكتوبر/تشرين الأول.

كما ناقش الطرفان الدور الهام الذي يمكن أن تؤديه الزراعة الرقمية والتجارة الإلكترونية في إحداث تحوّل في النظم الزراعية والغذائية، خاصة في الدول الجزرية الصغيرة النامية. وأبرز المدير العام، بهذا الخصوص، أن المنظمة أطلقت منصة لحلول الدول الجزرية الصغيرة النامية ستساعد على احتضان الأفكار المحلية المنشأ والترويج لها وتوسيع نطاقها ومحاكاتها، وتعزيز تبادل المعارف، من أجل تسريع وتيرة تحقيق أهداف الزراعة والأغذية والتغذية والبيئة والصحة.