المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع السيدة Wendy Sherman، نائب وزير الخارجية الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية

07/12/2022

روما - عقد السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة اجتماعًا مع السيدة Wendy Sherman، نائب وزير الخارجية الأمريكية، ناقشا خلاله الشراكة الراسخة بين المنظمة والولايات المتحدة الأمريكية. وانضمت سعادة السفيرة Cindy McCain، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، إلى نائب الوزير خلال هذا الاجتماع.

ورحّب المدير العام بنائب وزير الخارجية الأمريكي في المقر الرئيسي للمنظمة وأعرب عن خالص شكره لالتزام الولايات المتحدة الأمريكية الطويل الأمد ودعمها المستمر للمنظمة. وشدّد على تقديره لقيادة الولايات المتحدة عبر مختلف الإدارات الحكومية المعنية، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة الزراعة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وغيرها، على انخراطها وتعاونها بشكل مستمر وبنّاء مع المنظمة.

ونوّه المدير العام أيضًا بالولايات المتحدة الأمريكية على المؤتمر الذي عقدته في البيت الأبيض بشأن الجوع والتغذية والصحة في سبتمبر/ أيلول 2022، وذكّر بأهمية الدور الرائد الذي تضطلع به الولايات المتحدة الأمريكية في المسائل المتصلة بالأمن الغذائي على الصعيدين المحلي والدولي.

وخلال هذا الاجتماع، ناقش المدير العام ونائب وزير الخارجية حالة الأمن الغذائي العالمي، بما يشمل تأثير الحرب في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي والمسائل ذات الصلة الواقعة ضمن نطاق ولاية المنظمة. 

وأشادت نائب وزير الخارجية بالإنجازات الأخيرة التي حققتها المنظمة، وشدّدت على أنّ عمل المنظمة بات يكتسي أهمية أكثر من أي وقت مضى، في ظل تحديات الأمن الغذائي العالمي التي يواجهها العالم في الوقت الراهن. وأشارت إلى أن الولايات المتحدة زادت بشكل كبير من مساهماتها الطوعية في المنظمة في عام 2022 (بمقدار الضعف مقارنةً بعام 2021)، وأعربت عن تقديرها للتغييرات الاستراتيجية الرئيسية العديدة التي أدخلها المدير العام في المنظمة؛ وأشادت بالأخصّ بالاستراتيجيات المواضيعية الجديدة بشأن تغير المناخ والعلوم والابتكار، إلى جانب استراتيجية المنظمة الجديدة لإشراك القطاع الخاص.

وقدّم المدير العام لمحة موجزة عن رؤيته بالنسبة إلى عمل المنظمة في المستقبل، وفقًا للإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031، والأفضليات الأربع، وأشار إلى الدور الرئيسي لمبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد في تعبئة وتحفيز الدعم للاستثمارات في البلدان والأقاليم التي تبلغ فيها معدلات الفقر والجوع أعلى مستوياتها، أو حيث تكون القدرات الوطنية محدودة، أو حيث تكون الصعوبات التشغيلية أكبر بسبب الأزمات الطبيعية أو الناجمة عن أنشطة الإنسان. وأبلغ نائب وزير الخارجية بأنّ المنظمة قد كثّفت التزامها بالمضي قدمًا في المجالات المتعلقة بالاستثمارات والعلوم والابتكار والشباب ضمن جملة من الأمور، مشيرًا بوجه خاص إلى منتدى الأغذية العالمي لعام 2022 الناجح الذي عقد في أكتوبر/ تشرين الأول. وأكّد المدير العام من جديد التزامه بمواصلة الشفافية والمساءلة والإشراف في المنظمة ورؤيته في هذا الصدد.

ورحّبت نائب وزير الخارجية برؤية المدير العام للسنوات المقبلة وأكّدت أهمية تحسين أواصر التعاون الوثيق بين الوكالات التي توجد مقارها في روما.