المدير العام شو دونيو

موجز عن اجتماع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع وفد من الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا

01/09/2022

روما- التقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) بوفد من الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا ضمّ كلًا من السيدة Lee Jae-jung، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتوحيد في الجمعية الوطنية، والسيد Kim Seung-nam، نائب الرئيس والعضو في لجنة الزراعة والأغذية والشؤون الريفية والمحيطات ومصايد الأسماك في الجمعية الوطنية، والسيد Kim Tae-ho، العضو في الجمعية الوطنية الحادية والعشرين. وانضمّ إلى المندوبين أيضًا خلال الاجتماع سعادة السفير Seong-ho Lee، الممثل الدائم لجمهورية كوريا لدى المنظمة.

وتبادل الوفد والمدير العام وجهات النظر بشأن الشراكة المتينة القائمة بين جمهورية كوريا والمنظمة، مع التركيز بوجه خاص على أهمية تعددية الأطراف وضرورة الانخراط بشكل أكبر على الصعيد العالمي لمعالجة مشكلة الجوع وتحويل النظم الزراعية والغذائية لجعلها أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة.

وأعرب المدير العام عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه جمهورية كوريا إلى المنظمة، على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف على السواء. كما أشار إلى رحلته الأخيرة إلى جمهورية كوريا في مايو/ أيار 2022 لحضور المؤتمر العالمي الخامس عشر للغابات.

وأعرب الوفد والسفير من جهتهما عن تقديرهما للفرصة المتاحة لزيارة المنظمة، وأشارا إلى أنّ هذه الزيارة نابعة من المخاوف المتصلة بالأزمة الغذائية العالمية الراهنة وتأثيراتها. وسلّط أعضاء الوفد الضوء على زيارتهم الأخيرة إلى إثيوبيا قبل وصولهم إلى روما، حيث قاموا ضمن جملة من الأنشطة، بزيارة مخيم للاجئين وشاهدوا بأنفسهم ضرورة توفير الدعم المكثّف والمستدام لسبل العيش لمن هم بأمسّ الحاجة إليه في جميع أنحاء العالم.

وأعرب الوفد أيضًا عن قلقه إزاء أزمة المناخ، مشيرًا إلى ضرورة خفض الانبعاثات وتكييف الإنتاج الزراعي والغذائي على هذا الأساس. وفي هذا الصدد، أشار الوفد إلى أن جمهورية كوريا تسعى إلى جعل منتجاتها الزراعية والمستمدّة من الثروة الحيوانية منخفضة الكربون، وإلى إيجاد حلول تكنولوجية ومبتكرة لدعم هذه الجهود.

وتناولت المناقشات أيضًا دور جمهورية كوريا في النظام المتعدد الأطراف، وأشار الوفد إلى اعتزامه تكثيف انخراطه في عمل المنظمة وسائر المنظمات الدولية وفتح صفحة جديدة من التعاون مع المنظمة. أما المدير العام، فقد وافق من جهته على ذلك وأشار إلى أنّ الأزمة الغذائية العالمية الراهنة تمثّل فرصة أساسية لجمهورية كوريا لزيادة دعمها لعمل المنظمة وأعضائها.

وشدّد المدير العام بصفة خاصة على أنّه يمكن للتعاون في ما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، ومبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد وغيرها من مساهمات حساب الأمانة، أن تشكّل نقطة انطلاق رئيسية بالنسبة إلى جمهورية كوريا لزيادة دعمها الفني والمالي للمنظمة وللبلدان التي هي بأمسّ الحاجة إلى هذا الدعم.

وسلّط المدير العام الضوء أيضًا على قدرة جمهورية كوريا على تقديم الكثير للعالم من حيث الخبرات والتجارب الفنية، لإنتاج المزيد بشكل أفضل على المستوى المحلي، وذلك استنادًا إلى خبرتها السابقة في تحديث نُظمها الزراعية والغذائية وتحويلها.