المدير العام شو دونيو

موجز اللقاء الذي عقده المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة مع معالي السيد E. Paul Chet Green، وزير الخارجية والتجارة والهجرة في أنتيغوا وبربودا

19/09/2022

نيويورك – عقد المدير العام، السيد شو دونيو، اليوم على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، لقاءً مع معالي السيد E. Paul Chet Green، وزير الخارجية والتجارة والهجرة في أنتيغوا وبربودا.

وتوجه المدير العام بالشكر إلى معالي الوزير على دعم أنتيغوا وبربودا لعمل المنظمة. وأشار أيضًا إلى أنه في الوقت الذي تواجه فيه الدول الجزرية الصغيرة النامية تحديات متعددة من حيث الأمن الغذائي في سياق أزمة المناخ، فإنها تؤدي في الوقت ذاته أدوارًا حاسمة الأهمية باعتبارها دولًا مستفيضة لمنفعة عامة عالمية حيوية، ألا وهي: التنوع البيولوجي.

وسلّط المدير العام الضوء على بعض الإصلاحات الرئيسية التي قام بها في المنظمة منذ عام 2019 حرصًا على أن تكون المنظمة مناسبة للغرض المتوخى منها ومجهزة لتقديم الدعم لجميع أعضائها. وممّا له أهمية خاصة بالنسبة إلى أنتيغوا وبربودا، أشار إلى مكتب الدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الأقلّ نموّا والبلدان النامية غير الساحلية الجديد الذي أنشأته المنظمة، وأبرز التزام المنظمة المنهجي والهيكلي بالقيام بالمزيد وعلى نحو أفضل لصالح هذه البلدان من أجل إيجاد حلول للتحديات المحددة التي تتخبط فيها.

وأعرب الوزير عن تقديره للمدير العام على التزامه تجاه الدول الجزرية الصغيرة النامية، وأشار إلى أن أنتيغوا وبربودا ترغب في إقامة أوجه تآزر أقوى مع المنظمة. وأوضح أن تغير المناخ يشكّل "تهديدًا وجوديًا" للعديد من الدول الجزرية الصغيرة النامية، وبالتالي فإن بلاده تعوّل على دعم المنظمة وخبرتها الفنية للتصدي لتحديات الأمن الغذائي التي تطرحها أزمة المناخ. وأعرب معالي الوزير أيضًا عن تقديره للمدير العام على التزام المنظمة تجاه الدول الجزرية الصغيرة النامية، إذ ستوفر دعمًا ملموسًا ومجديًا للدول الجزرية الصغيرة النامية.

وشدّد المدير العام، من جانبه، على أهمية قيام الدول الجزرية الصغيرة النامية بتحديد واعتماد الحلول الرقمية التي تدعم تحوّل النظم الزراعية والغذائية، وأشار إلى أنه يمكن للابتكار والتكنولوجيات الجديدة المساعدة على إنتاج المزيد وعلى نحول أفضل، محليًا.

ووافق معالي الوزير على أن الحلول المحلية مهمة للغاية، وأكّد على أن الاستدامة أمر أساسي لضمان إحداث آثار طويلة الأمد. كما أشار إلى أهمية تخزين المياه ومستجمعات المياه في بلاده بالنظر إلى سياق ندرة المياه، وشدّد على أن ما تقدمه المنظمة من دعم ومساعدة فنيين في هذا المجال ضروري لتذليل التحديات التي تعترض سبيلها.

وأبلغ المدير العام معالي الوزير أيضًا بأن منتدى الأغذية العالمي، ومنتدى العلوم والابتكار، ومنتدى الاستثمار الخاص بمبادرة العمل يدًا بيد ستعقد جميعها في روما، إيطاليا، خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 21 أكتوبر/تشرين الأول، وأعرب عمّا يحدوه من أمل في أن تتمكن أنتيغوا وبربودا من المشاركة.

وأخيرًا، قدم المدير العام أيضًا لمحة موجزة عن الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 والاستراتيجيات المواضيعية الثلاث الجديدة التي أقرها مؤخرًا الأعضاء الخاصة بتغير المناخ، والعلوم والابتكار، وإشراك القطاع الخاص.